وزير التضامن :دعم الخبزوالبوتاجاز على بطاقات التموين

وزير التضامن :دعم  الخبزوالبوتاجاز على بطاقات التموين
الخبز

كتبت/ إنجى حسن محمد

28/5/2011

pm12:00

قال الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعي انه من المقرر أن يناقش مجلس الوزراء نظاما جديدا لدعم الخبز والبوتاجاز بما يستهدف العمل علي إصلاح منظومة الدعم وزيادته للفئات المستحقة.

وأوضح أن إعادة النظر في نظام دعم رغيف الخبز لن تكون بالتحول من الدعم العيني للنقدي ولكن من خلال نظام اقتصادي يتم فيه تحرير أسعار تداول القمح الي المطاحن وأيضا يتم فيه تحرير أسعار الدقيق للمخابز بحيث ترفع الحكومة يدها عن توريد القمح للمطاحن وتعمل المطاحن كمنشآت اقتصادية تقوم بطحن القمح طبقا للمواصفات التي يتم تحديدها وتحصل المخابز علي الدقيق بسعر السوق وتقوم بتحويله لخبز كمنشأة اقتصادية بحيث يتم الانتاج بكفاءة وطبقا للمواصفات .

وأشار وزير التضامن الي ان الحكومة ستأخذ رغيف الخبز بتكلفته وتطرحه بعد ذلك للمستهلك بالسعر السياسي، وقال إن مزايا النظام الجديد هو التخلص من التسرب والذي يحدث منذ المرحلة الأولي عندما يتسرب القمح من المطاحن للسوق بسبب فرق السعر، مشيرا إلى أن دعم الخبز يصل حاليا لـ4 مليارات جنيه ومن المتوقع زيادته بنحو20% طبقا لحركة الأسعار.

و أكد عبد الخالق أنه يتم حاليا إعادة النظر في منظومة توزيع الخبز المدعم و يتم تركيز منافذ التوزيع في المناطق ذات الكثافة السكانية حيث سيتم إعادة نشر منافذ التوزيع بالتنسيق مع شركة المصريين المسئولة في القاهرة والجيزة.

قال عبد الخالق أن مجلس الوزراء سوف يناقش نظاما جديدا لدعم البوتاجاز ، بحيث يتم ربط توزيع أنبوبة البوتاجاز المدعمة علي بطاقة الأسرة أو البطاقة الذكية التي تتضمن معلومات عن عدد أفراد الأسرة ومحل الإقامة و سيتم الاستناد إلي هذه معلومات لتحديد احتياجات الأسرة من البوتاجاز.

يشار إلى أن تكلفة دعم البوتاجاز والسولار تقترب حاليا من 90 مليار جنيه .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *