وزير النقل: استثمارات ومشروعات جديدة في ميناء الإسكندرية وطرح المحطة التجارية للتشغيل

وزير النقل: استثمارات ومشروعات جديدة في ميناء الإسكندرية وطرح المحطة التجارية للتشغيل
حاتم عبد اللطيف

كتب – روحية جلال:

قام الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل بزيارة تفقدية بميناء الإسكندرية رافقه خلالها محافظ الإسكندرية المستشار محمد عباس عطا، ونائب المحافظ الدكتور حسن البرنس، واللواء عادل ياسين حماد رئيس هيئة ميناء الإسكندرية ، لمتابعة المشروعات المستقبلية في الميناء.

وأعلن “عبد اللطيف” عن طرح المزايدة العامة بتشغيل المركز التجاري بمحطة الركاب السياحية، والبدء في عملية صيانة كوبري 27 بحيث يتم إنشاء كوبري يربط بين ميناء الدخيلة والطريق الدولي الساحلي .

وأكد أنه تم عزل المحطة التجارية عن الدائرة الجمركية مؤخرا لعرض المشروع على مستثمرين بمزايدة عالمية للحصول على أفضل العروض بما يحقق التشغيل الأمثل للمركز التجاري .

 كما اعلن وزير النقل عن عملية رفع كفاءة كوبرى 27 المتوقف منذ عام 2006 لحدوث تصدع فيه، مشيراً أنه تبلغ إجمالى التكاليف المطلوبة لرفع كفاءة الكوبرى وإعادة تأهيله 54 مليون جنيه، كما اعلن عن إنشاء كوبرى يربط بين ميناء الدخيلة والطريق الدولى الساحلى بتكلفة تبلغ 260 مليون جنيه مشيراً ان هذا المشروع يعد من اهم المشروعات التى سوف تساهم فى حل أزمة المرور والنقل بمحافظة الإسكندرية.

واضاف ان هذا المشروع يهدف الى نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية والتى تصل الى 3500 شاحنة يومياص ومتوقع ان تصل الى 5000 شاحنة خلال 3 سنوات الى الطريق الدولى مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التى لاتستوعب حركة النقل الثقيل وتؤدى الى حوادث يومية وتوقف حركة المرور تماما فى مناطق الدخيلة والعجمى .

كما صرح” عبد اللطيف”  عن إنشاء وصلة حرة أيضاً لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الساحلى الدولى بتكلفة 190 مليون جنيه مشيراً أن ذلك سوف يعمل على تخفيض الحمل المرورى على شارع المكس وهو محور الرابط الوحيد بين غرب المدينة وشرقها وأنه سيساهم المشروع فى التطوير العمرانى الكامل للمنطقة المجاورة للمحور ويبلغ طول الكوبرى 2 كم.

كما قام وزير النقل خرل جولته بميناء الإسكندرية بزيارة الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وناقش مع اللواء ابراهيم فليفل رئيس مجلس إدارة الهيئة أسلوب الإرتقاء بالعامل البشرى وبحث حل مشكلة المتعاقدين على الباب الرابع والخبراء الوطنينين واللجنة الوزارية العليا للتفتيش على السفن، كما ناقش  خطة تطوير العمل بالهيئة، وخاصة ميكنة الجواز البحرى وزيادة الإيرادات للهيئة والهيكل التنظيمى للهيئة.

ومن جانب أخر أضاف الدكتور وليد عبد الغفار ، المستشار البحرى لوزير النقل، ان خطة التطوير والمشروعات ستشمل المركز التجارى بمحطة الركاب البحرية  المكون من مركز تجارى وترفيهى متكامل ، وانه تبلغ مساحة المركز التجارى 8 ألاف متر مربع.

كما أضاف اللواء عادل ياسين حماد، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن المبنى يشتمل على ثلاثة أجزاء رئيسية، تتضمن جزء خاص برجال الاعمال، وجزء خاص بالمحلات التجارية، ومنطقة خدمات للشحن والتفريغ ومنطقة لانتظار السيارات، لافتاص انه تم ربط المحطة مباشرة مع المدينة خارج المنطقة الجمركية من خلال كوبرى علوى بطول 370 متر.

وفى ختام الجولة أعلن الوزير أنه سيقوم بزيارة الى محطة سيدى جابر للسكة الحديد للإطلاع على حجم الاعمال بها وذلك للاعلان عن افتتاحها بشكل كامل .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *