إفتتاح مهرجان الصيف الدولي العاشر أمس بمكتبة الإسكندرية

إفتتاح مهرجان الصيف الدولي العاشر أمس بمكتبة الإسكندرية
756مكتبة-الاسكندرية

 

 

 

كتبت / نورهان صلاح الدين

إفتتح مساء أمس سمبوزيوم الإسكندرية الدولي للنحت في الخامات الطبيعية بمكتبة الإسكندرية الذى يضم (الخزف ثلاثي الأبعاد)، ومعرض “الفنان المقيم”، ومعرض “أول مرة”، وذلك في إطار مهرجان الصيف الدولي العاشر الذي ينظمه مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية تحت عنوان “منوعات” الذى تستمر فعالياته طوال شهر يوليو الجارى .

وأوضح الفنان محيي الدين حسين قوميسيير عام سمبوزيوم الإسكندرية الدولي للنحت في الخامات الطبيعية (الخزف ثلاثي الأبعاد)، إن المعرض الذي يأتي في نطاق أنشطة مركز الفنون في مجال الفن التشكيلي يركز في هذه الدورة على مجال فن الخزف ؛ ذلك الفن الذي كان لمصر الريادة والصدارة فيه على مر العصور. وأضاف أن المعرض الذي يستمر حتى يوم 6 أغسطس يشارك فيه عشرة فنانين من مصر ولاتفيا ، ويهدف إلى المساهمة في الإرتقاء بهذا الفن في مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى الرزاز مستشار مكتبة الإسكندرية للفنون التشكيلية، إن معرض “الفنان المقيم” الذي يستمر حتى يوم 13 أغسطس، يشارك فيه أربعة رسامين ومصورين ونحاتين من القاهرة والإسكندرية والسويد. وأوضح أن المعرض يتيح فرصًا بالتوالي لعدد من الفنانين التشكيليين للإقامة بالإسكندرية، والتفاعل مع الحراك الثقافي، والإبداعي، والأجتماعي بالمدينة وبالمكتبة كمصادر للوحي.

وأشار إلى أن مشروع “أول مرة”، والذي يهتم بطلائع الفنانين الشبان من المواهب الواعدة ، يتبنى في دورته الحالية دعوة فنانين شبان من مدينة الإسكندرية فقط ، حيث يقدم لأول مرة لقاء استثنائي وحصري لشباب الفنانين السكندريين. ويستمر المعرض حتى يوم 13 أغسطس.

كما يقدم مهرجان الصيف الدولي العاشر بمكتبة الإسكندرية مجموعة من الفنون المتنوعة كالفنون التشكيلية، والموسيقى، والمسرح، والسينما، وذلك بمشاركة عدد من الدول ؛ ومنها: لاتفيا ، واسبانيا ، والسويد ، ومصر ، وغيرها. وشهد يوم الأفتتاح مساء أمس أول حفل موسيقي بالمهرجان ، قدمه الفنان عمر خيرت بمصاحبة أوركسترا حجرة مكتبة الإسكندرية.

بالأضافة إلى  حفلات موسيقية متنوعة ؛ منها: حفل فريق “افتكاسات” يوم 2 يوليو ، وفريق “أندروميدا” يوم 7 يوليو ، وحفل للفنان الشاب حمزة نميرة يوم 9 يوليو ، وفريق “بلاك تيما” يوم 10 يوليو ، وفريق “نغم مصري” يوم 11 يوليو ، وفريق “صوت في الزحمة” يوم 13 يوليو ، وفريق “صحرا” يوم 23 يوليو، و”أغاني مصرية – سحر الشرق” للفنان بلال الشيخ يوم 24 يوليو، وفريق “المصريين” يوم 29 يوليو، وحفل إصدار الألبوم الأول لفريق “سلالم” يوم 30 يوليو.

وتقدم أوركسترا مكتبة الإسكندرية مجموعة من العروض ؛ ومنها: حفل أوركسترا سويت ساوند ومكتبة الإسكندرية يوم 8 يوليو ، حيث يقدمان أشهر أعمال الموسيقى التانجو والصلصا والرومبا، وحفل موسيقى خفيفة يوم 15 يوليو يضم مختارات من موسيقى التانجو والفالس والموسيقى الرومانسية، وحفل “ميوزيكالز” يوم 22 يوليو يقدم مختارات من أشهر أغاني وموسيقى المسرحيات الغنائية العالمية.

وتضم الفعاليات السينمائية التي يقدمها المهرجان، ملتقى أفلام التحريك، الذي يقدم رسوم متحركة من أسبانيا، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء يوم 3 يوليو ، ويعقب العرض حوار مع الفنان الأسباني كوك ريوبو.

وتشمل العروض السينمائية أيضًا تقديم مجموعة من الأفلام تحت عنوان “من أفلام الغضب”، ومنها فيلم “مواطن ومخبر وحرامي” الذي يعرض يوم 19 يوليو ، وفيلم “عين الشمس” يوم 25 يوليو ، وفيلم “هليوبوليس” يوم 26 يوليو.

سيقدم مهرجان الصيف الدولي العاشر عروض أخرى متنوعة ؛ منها حفل كورال قصر التذوق للموسيقى العربية يوم 3 يوليو ، ورقص فلكلور نوبي يوم 5 يوليو ، وحفل شريف مصطفى ومجموعته الموسيقية يوم 6 يوليو ، وحفل محمد السواح ومجموعته الموسيقية يوم 12 يوليو ، وحفل مدرسة الفنون يوم 17 يوليو ، وحفل نسمة عبدالعزيز ومجموعتها الموسيقية يوم 14 يوليو.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *