زيارة أمير قطر , قطر علي قطر

زيارة أمير قطر , قطر علي قطر
qatar

بقلم/ علاء سعد
خبير وإستشاري نظم المعلومات:

لم يكن أختيار الله للغة العربية كي تكون لغة القرأن اختيارا (حاشا لله) عبثيا او غير مبني علي اسس , واللغة العربية لمن لا يعرفها صحيح المعرفة , لغة لامثيل لها , تجمع بين الألف والياء الدنيا كلها فهي لغة الإشتقاقين الصغير والكبير , وهي لغة الضاد , ولغة القلوب, وبها نحاسب , وستكون لغة ولسان أهل الجنة ويكفيها فخرا أن الله اختارها ان تكون لغة القرأن حينما اراد ان يسمع الناس كلامه ووحيه.

ومامن إسم في اللغة العربية إلا وله معني , بل معان كثيرة ومتعدده , وكلما احترت في امر ما , اعدته إلي اللغة حتي استطيع ان استوعبه وافهمه , ومن تلك الأمور هي زيارة أمير قطر لمصر ,  شهر فبراير من عام 2013 , تلك الزياره التي أتت بعد سلسلة من الأحداث الغريبة والمريبة , فحفتها من اليمين الحرب الأخيرة علي إسرائيل , ونكزت مؤخرتها حربة أحداث بورسعيد في ذكري الثامن والعشرين من يناير فدفعتها دفعا للقدوم لمصر , مثيرة للجدل , وكم هي مثيرة الحياة.

وقد سألني صديق لي ماهي رؤيتك عن الزيارة وما هي توقعاتك لها ولنتائجها , ولكي اكون منصفا , او قل كي اكون فيلسوفا في تحليلي فعلي ان ابدأ بالتعريف أولا عن معني الكلمة , وثانيا عن حقائق الجغرافيا والتاريخ , وثالثا نتيجة الوجود , والقدرة علي التأثير بطبيعة الجغرافيا والتاريخ.

أولا معني قطر

القَطْرُ – قَطْرُ و القَطْرُ : المطرُ . و القَطْرُ من الماء والدَّمْع وغيرهما من السوائل : ما قَطَر الواحدة : قَطْرَةٌ . والجمع : قِطَارٌ .

هذا هو معني الكلمة , واحسب ان المعني اوضح ممايمكن ان يشرح , فالأصل فيها تناهي الصغر , وقلة المجهود تماما كحبات المطر وقطرات الدموع. وماذا تنتظر ممن يكون أسمه قطر.

أما عن الموقع الجغرافي , فهي نقلا عن موقع ويكيبيديا , هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي, أعلنت استقلالها في 3 سبتمبر 1971 لتصبح دولة مستقلة ذات سيادة.

ونظام الحكم فيها إمارة وراثية دستورية .

وقطر في ميزان الأمم , لاتعدو كما وصفها القطريون أنفسهم , هي إمارة , وليست بأمه , وشعبها ينتمي في الأساس للجزيرة العربية , ولم تستقل إلا بعد خروج الإحتلال الإنجليزي من الخليج بعدما زرع الفتن والمؤامرات وفتت الدولة العثمانيه , وصنع من خلفه إمارات لم تستطيع ان تخرج من عباءة الدول إلا بوجود ابار النفط , طمعا وجشعا في الثروة.

ويبلغ تعدادها اقل من المليونين , نصفهم عمالة أجنبية مستورده تقوم بكل شيء من تنظيف الشوارع وحتي تربية الأبناء , من اساتذة الجامعة إلي العمالة ذات الثقافه المتدنية والأجور الأكثر تدنيا.

دولة مساحتها حوالي 12000 كم , يعني ببساطة اقل من محافظة الجيزة كمساحة , وتعدادا للسكان.  (ابحث عنها في الخريطة)

إنها دولة صنعتها ابار النفط , وعيها وإدراكها التاريخي لذاتها لا يزيد عن اربعين سنة, هذه هي حقائق التاريخ , وواقع الجغرافيا

والحقيقة التي لاجدال فيها , أنها استطاعت ان تستغل الإعلام لكي تصنع حول نفسها زخما وإطارا إعلاميا , وصل في بعض الأحيان إلي الأسطورة , فهي الدولة الوحيدة في العالم التي انشئت قناة لمصر , تحت اسم الجزيرة مباشر مصر والتي تسلط الأضواء علي كل صغيرة وكبيرة , وتصنع من الحدث مهما كان ضئيلا حدثا يستحق الكلام والنقاش والجدل, وهي القناة التي تعد سببا رئيسيا في نقل الثورة من إطار استاتيكي , إلي إطار ديناميكي كان في اغلب صوره مبالغا فيه.

هل تعلمون كيف تعلم القطريون صناعة الإعلام , يكفيكم ان تقرأوا الأسماء اللامعه, فتعرفوا جيدا انهم كلهم بلا إستثناء ليسوا قطريين , وما كان المؤسسين إلا خبراء أوربيين وامريكان وشركات اعلاميه عالمية ساهمت في وضع الأساس لهذا الصرح الإعلامي الذي أسس لوجود دولة ليست بأمه فمن ياتري يملك الإعلام المؤسس , ومن ياتري الذي يملك صناعة الإعلام الدولية؟!

إن مصر لاتحتاج إلي معونات مادية , وليست في حاجه لأن تتذلل لتأكل , وليست في حاجه ان تدفع الكثير من مستقبلها حتي تكفي نفسها قوت اليوم وحاجة الأمس , وما كان لنا ابدا أن نكون ذلك.

إنني لا اعترض علي زيارة الأمير الذي ورث إمارته , فمرحبا به ويكرم خير إكرام , ولكني اعترض علي ان يتوقع المصريين ماينفع او مايضر من دولة إذا اعتبرناها كذلك لا تستطيع ان تدفع عن نفسها شرا , او ان تبقي لنفسها خيرا.

وما كان لصديقي أن يتوقعه, فهو كالمستغيث من الرمضاء بالنار , أما أن يتوقعه رئيسنا , , فهذا أمر يستعصي علي الفهم.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *