برازيل افريقيا والنسور وطريق للنهائى الافريقى

برازيل افريقيا والنسور وطريق للنهائى الافريقى
امم افريقيا

كتب – محمد لطفى :

اقترب النسخة التاسعة والعشرين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا، من نهايتها حيث تقام الأربعاء مباراتا نصف النهائي.

ويبدو المنتخبان الغاني والنيجيري مرشحين بقوة الى بلوغ المباراة النهائية عندما يلتقيان مع بوركينا فاسو في نيلسبروت ومالي في ديربان في الدور نصف النهائي.

المنتخبان قدما مشوارا جيدا نسبيا في البطولة حتى الان، رغم معاناتهما في الدور الاول قبل ان يضربا بقوة في ربع النهائي ويحجزان بطاقتهما الى دور الاربعة في الطريق الى النهائي.

وسبق لغانا التتويج بالكأس الغالية 4 مرات اعوام 1963 و1965 و1978 و1982، أما نيجيريا ففازت مرتين عامي 1980 و1994.

وتعثرت غانا في مباراتها الأولى امام الكونغو الديموقراطية عندما فشلت في الحفاظ على تقدمها بهدفين نظيفين لتسقط في فخ التعادل 2-2.

ثم حققت فوزا صعبا على مالي بهدف وحيد، قبل أن تسحق النيجر بثلاثية نظيفة في الجولة الثالثة الأخيرة لتتصدر المجموعة الثانية.وفي ربع النهائي أوقفت مغامرة الرأس الاخضر بهدفين نظيفين.

طريق النسور لنصف النهائي

من جهتها فرطت نيجيريا في فوز ثمين على بوركينا فاسو في الجولة الاولى عندما تقدمت بهدف وحيد حتى الدقيقة الاخيرة لكن بوركينا فاسو أدرت التعادل.

ثم كررت الأمر ذاته امام زامبيا حاملة اللقب في الجولة الثانية عندما تقدمت بهدف وحيد حتى الدقيقة 85، لكن زامبيا تعادلت بضربة جزاء.

لكنها عادت في المباراة الأخيرة امام اثيوبيا لتفوز بثنائية نظيفة وتخطف بطاقتها الى ربع النهائي مستفيدة من تعثر زامبيا امام بوركينا فاسو سلبا.

بيد ان المنتخب الملقب بالنسور ضرب بقوة في ربع النهائي وازاح ساحل العاج المرشحة للقب والمتخمة بالنجوم عندما تغلبت عليها 2-1.

ويبدو ان المنتخبين تعلما الدرس جيدا من مشاركاتهما السابقة في العرس القاري عندما كانا يقدمان افضل العروض ثم يودعان خاليي الوفاض.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *