قانون التظاهر الجديد: التظاهر حتى الـ 7.. ومن حق الشرطة تحديد مكانه وحضور اجتماعاته

قانون التظاهر الجديد: التظاهر حتى الـ 7.. ومن حق الشرطة تحديد مكانه وحضور اجتماعاته
مجلس الشعب - البرلمان المصري

كتب- هبه الزغبى :

نص مشروع قانون التظاهر الجديد الذى أعدته اللجنة التشريعية بمجلس الشورى بالاشتراك مع لجنة حقوق الإنسان على ضرورة إخطار الجهات الأمنية بالتظاهر قبل تنظيمها بثلاثة أيام وعدم التظاهر قبل السابعة صباحا وكذلك عدم تأخرها عن السابعة مساءا .

وتضمن المشروع الذى شمل 26 مادة إلزام من يريد تنظيم اجتماع عام أو تجمع سلمى بإخطار الجهات الإدارية المختصة قبلها بثلاثة أيام على الأقل ويجوز لجهة الإدارة منع الاجتماع إذا رأت أنه يترتب عليه اضطراب فى النظام أو الأمن العام ويكون لرجال الشرطة دائمًا الحق فى حضور الاجتماع ومن حقهم طلب حل الاجتماع لأسباب من بينها خروج الاجتماع عن الصفة المعينة له فى الإخطار.

أكد ناصر أمين، الناشط الحقوقي ومدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، أن نص مشروع تنظيم التظاهر الذي خرجت مسودته أمس من وزارة العدل به دعوة صريحة لقتل المتظاهرين.

وقال “إن دعوة القتل وردت في المادة رقم 19 والتي تنص على أنه لا يجوز لرجال الشرطة لتفريق المظاهرة استعمال القوة بأزيد من استخدام الغازات المسيلة وخراطيم المياه والهراوات البلاستيكية وطلقات الخرطوش في الهواء، إلا إذا وقع اعتداء على النفس أو المال أو بناء على أمر من قاضي الأمور الوقتية.. وذلك أثناء التظاهر في الأماكن، وهو ما وصفته القوى السياسية بالقيود الواسعة على حق ممارسة التظاهر والإضراب”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *