انتخاب أستاذ بجامعة الاسكندرية رئيساً للجنة الدولية للتراث الثقافى “الغارق”

انتخاب أستاذ بجامعة الاسكندرية رئيساً للجنة الدولية للتراث الثقافى “الغارق”
اشرف فراج عميد اداب اسكندرية

كتبت – روحية جلال :

أعلن الدكتور أشرف فراج عميد كلية الاداب جامعة الاسكندرية أنه تم انتخاب الدكتور عماد خليل استاذ الاثار البحرية فى الكلية رئيساً للجنة الدولية للتراث الثقافى الغارق “ICUCH” التابعة للمنظمة الدولية للآثار والمواقع الأثرية ICOMOS“.

وأوضح “خليل” أنه عضواً باللجنة الدولية للتراث الثقافى الغارق منذ عام 2007 وتم انتخابه رئيساً للجنة من بين 40 عضواً مشيراً الى أن هذة اللجنة تعد الأولي علي مستوي العالم المتخصصة في شئون الآثار الغارقة كما أنها اللجنة الأستشارية لمنظمات دولية مثل ICOMOS واليونسكو وتتكون اللجنة من ممثلين من 40 دولة منها ثلاث دول عربية هي مصر ولبنان وتونس بينما يتكون مجلس إدارتها من تسعة أعضاء من تسع دول محتلفة وتم انشائها عام 1991 لتكون بمثابة بيت الخبرة الدولي في هذا المجال .

وقال “خليل” – فى تصريحات خاصة لـ”المصرى اليوم” – أن ابرز الملفات التى يهتم بها وسيتم مناقشتها خلال الاجتماع المقبل والاول له منذ توليه رئاسة اللجنة هو توقيع مصر على اتفاقية حماية التراث البحرى الدولى وخروج متحف الاسكندرية البحرى الغارق الى النور مشيراً الى أن اللجنة ليس لها دور الزامى للدول وانما دورها يقتصر على المساعدة فى انجاز مثل هذا .

وأشار الى أنه يعد أول مصرى يتقلد هذا المنصب كرئيساً لجنة الدولية للتراث الثقافى الغارق مشيراً الى أن ما يعنيه بالدرجة الأولي هو محاولة تعريف الناس بالاثار الغارقة والتراث البحري لانه من غير المعقول أو المقبول أن يظل هذا المجال قاصر علي المتخصصين فيه بينما لا يعرف الناس من اصحاب التراث الحقيقيين أي شئ عن هذا التراث متمنياً أن يستطيع خلال الفترة المقبلة انجاز مزيد من الخطوات لصالح المجال .

وقال الدكتور أشرف فراج عميد كلية الاداب ان كون يتم اختيار مصرى بصفة عامة واستاذ من كلية الاداب جامعة الاسكندرية بصفة خاصة لرئاسة مثل هذة اللجنة الدولية الهامة فهو في حد ذاته يعد انجاز وتقدير من المنظمة الدولية لدور مصر في مجال التراث الثقافي الغارق خاصة وأن مصر دولة حديثة نسبياً في العمل في هذا المجال إذا ما قورنت بدول أخري في أوروبا .

وأشار الى انه من بين الأهداف الرئيسية لهذة اللجنة هو نشر الوعي الأثري بأهمية الآثار الغارقة ووضع السياسات الدولية الخاصة بحماية الآثار الغارقة والمحافظة عليها وكذلك تشجيع الدول الأعضاء علي الإنضمام إلي الاتفاقية الدولية لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياة والتي اقرتها منظمة اليونسكو عام 2001.

كان الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى تلقى خطاباً من الأستاذ الدكتور تايس J. Maarleveld أستاذ الأثار البحرية ورئيس لجنة حماية التراث البحرى بدولة الدانمارك أمس يفيد بانه تم انتخاب الدكتور عماد خليل استاذ الآثار البحرية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية رئيساً للجنة الدولية للتراث الثقافي حيث تعد هذه المرة الاولى التى يتم فيها انتخاب مصرى رئيساً لهذه اللجنة العالمية.


التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *