رغم الاضطرابات.. 19 مشروع سياحى فى مرسى علم وجنوب سيناء

رغم الاضطرابات.. 19 مشروع سياحى فى مرسى علم وجنوب سيناء
سيناء

وكالات :

قال اللواء طارق سعد رئيس هيئة التنمية السياحية التابعة لوزارة السياحة المصرية ” إن عددا من الشركات المصرية طلبت من الهيئة تخصيص أراضي لها لإقامة 19 مشروعا سياحيا عليها في مناطق مختلفة من البلاد خاصة تلك التى تقع بالمناطق السياحية المعروفة مثل مرسى علم وجنوب سيناء والعين السخنة.

وأضاف سعد في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة “الأناضول” للأنباء اليوم الثلاثاء ان 3 شركات مصرية سحبت بالفعل 4 كراسات شروط من الهيئة تتعلق بشراء الأراضي التى ستقام عليها هذه المشروعات، مشيرا الى أن أخر موعد لسحب كراسات الشروط هو 28 مارس القادم”.

وكانت هيئة التنمية السياحية قد طرحت على المستثمرين منتصف الشهر الجاري اراضى تبلغ مساحتها نحو 3.89 مليون متر مربع بمدن جنوب مطار مرسى علم والنبق بجنوب سيناء ، وشمال العين السخنة ، وجنوب مجاويش ليصل إجمالي الأراضي التي تم طرحها الى 6 ملايين متر مربع  من خطة لطرح نحو 28 مليون متر .

ودعت الهيئة المستثمرين العاملين في قطاع السياحية للتقدم بعروض لشراء هذه الأراضي وتنميتها.

أضاف سعد في تصريحات لمراسلة “الأناضول”:”إن الأراضي الجديدة المطروحة على المستثمرين سيتم اقامة نحو 19 مشروع في مجالات السياحة الرياضية والثقافية والتسويقية والترفيهية عليها ،حيث من المقرر اقامة مشروع القرية الاوليمبية وهى احدى اشكال السياحة الرياضية بمناطق النبق بجنوب سيناء ، ومركز شجراء بجنوب مرسى علم .”

وقال ” انه من المقرر أيضا اقامة مشروع المينى ايجيبت بالنبق وبمنطقة خليج ابو المخادج بالبحر الاحمر وهو عبارة عن متحف صغير يضم أبرز المعالم الاثرية بمصر مثل الاثار الموجودة بالأقصر واسوان بشكل مصغر ” .

وأضاف ” انه من المقرر اقامة مراكز للخدمات السياحية التجارية والترفيهية “الدون تاون” بمدن مرسى علم والعين السخنة والنبق فقط ، ومن المقرر أيضا اقامة مشروعات مراكز التدريب الفندقية بجنوب مجاويش بالبحر الاحمر ، وبمركز الشجراء بمرسى علم وبشمال ابو الدرج بالعين السخنة”.

وأوضح رئيس هيئة التنمية السياحية إن ” جميع قطع الأراضي المطروحة بمدينة النبق بجنوب سيناء مطروحة للشركات التي يملكها مصريين فقط، ويفضل أن تضم قائمة المساهمين في هذه المشروعات اكبر عدد من من أهالي سيناء”.

وفيما يتعلق بأسلوب طرح المشروعات السياحية الجديدة قال سعد للاناضول”سيتم طرحها بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة ويجوز تجديدها لمدد أخرى بحيث لا يزيد إجمالي مدة الانتفاع عن 50 عام”.

ويأتي طرح هذه الأراضي ضمن خطة الهيئة لطرح نحو 28 مليون متر مربع بمدن جنوب مطار مرسى علم والنبق بجنوب سيناء وشمال العين السخنة ،وجنوب مجاويش والتي تعتزم الهيئة الانتهاء من طرحها قبل نهاية العام المالي الحالي في 30 يونيه القادم ،ومن المتوقع ان يحقق هذا الطرح عوائد لا تقل عن 8 مليارات جنيه تعادل 1.212 مليار دولار لخزينة الدولة.

وأوضح انه من المقرر طرح هذه الأراضي على المستثمرين على ثلاثة مراحل الأولى بمساحة 9 ملايين  متر ، والثانية 9 ملايين متر ، والثالثة 10 مليون متر.

وتم طرح 2 مليون متر مربع ، و190 الف متر مربع بالمدن الثلاثة الواقعة بمرسى علم والنبق والعين السخنة  في شهر اكتوبر الماضي .

وأضاف أن الهيئة بطرح مساحة 3.89 مليون متر مربع الاخيرة يصل إجمالي ما تم طرحه حتى الان الى 6 ملايين متر مربع

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *