منح وسام فارس في الفنون والآداب لإسماعيل سراج الدين من فرنسا

منح وسام فارس في الفنون والآداب لإسماعيل سراج الدين من فرنسا
news_8D697D64-E99A-46BD-A308-437EDEE39FD9

 

الإسكندرية – نورهان صلاح الدين

 

منحت فرنسا الدكتور” إسماعيل سراج الدين” مدير مكتبة الإسكندرية وسام “فارس في الفنون والآداب” و أقيم أمس الإربعاء بمقر وزارة الثقافة الفرنسية بباريس حفل خاص بهذه المناسبة قام  خلالها وزير الثقافة الفرنسى “فريديريك ميتران ” بتسليمه الوسام .


وجدير بالذكر ان هذا التكريم  ومنح لقب فارس إلى سراج الدين نتيجة لجهوده والدور الذي قام به في خدمة الثقافة والفنون والآداب , إضافة إلى دوره في تعزيز التعاون الثقافي والفني والأدبي بين مصر وفرنسا .

يذكر أن الدكتور إسماعيل سراج الدين قد تسلم مؤخرا ميدالية خدمة الصالح العام Public Welfare Medal من الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وذلك عن إنجازاته في تطبيق العلوم لخدمة الجمهور، خاصة في العالم العربي والإسلامي. كما تسلم جائزة إنجاز العمر الإفريقية 2010 في مجال البحث العلمي، وهو أستاذ متميز بجامعة فاجينينجين بهولندا، وأستاذ الكرسي الدولي “المعرفة في مواجهة الفقر” في كولاج دو فرانس 2010/2011، وعضو الجمعية الفلسفية الأمريكية، ورئيس المجلس التنفيذي للمكتبة الرقمية العالمية، ورئيس وعضو اللجان الأستشارية لعدد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية والعلمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني. وهو عضو في كلٍّ من  المجلس الأعلى للثقافة، والمجمع العلمي المصري، وأكاديمية العلوم للعالم النامي TWAS، والأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم الزراعية، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون.

كما تولى العديد من المناصب بالبنك الدولي؛ منها: نائب المدير لشئون التنمية البيئية والأجتماعية المستدامة (1992-2000) وللمشروعات الخاصة (1998-2000). وله ما يربو على 60 كتابًا ومونوجرافًا، وأكثر من 200 ورقة بحثية في موضوعات عديدة؛ مثل التكنولوجيا الحيوية والتنمية الريفية والأستدامة وأهمية العلم بالنسبة للمجتمع. وهو حاصل على البكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة، ودرجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد، بالإضافة إلى 30 دكتوراه فخرية من مختلف أنحاء العالم .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *