جامعة فاروس تنظم مؤتمرا دوليا يناقش البترول والطاقة بمصر

جامعة فاروس تنظم مؤتمرا دوليا يناقش البترول والطاقة بمصر
جامعة فاروس

كتب – روحية جلال:

  تنظم جامعة فاروس بالإسكندرية المؤتمر الدولى السادس عشر عن البترول والبيئة وآفاق التنمية بالتعاون مع مؤسسة العلميين الدوليين، خلال الفترة من 2 إلى 4 فبراير 2013 برئاسة الدكتور رمضان أبو العلا نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس قسم البتروكيماويات بهندسة فاروس، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة.

 وأوضح الدكتور عبد المنعم موسى رئيس الجامعة، أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ستشهد حلقة نقاشية بعنوان “الطاقة فى مصر إلى أين؟”، يدير فعالياتها المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية، كما يقدم وزير البترول السابق المهندس عبد الله غراب رؤيته عن الوضع الحالى والمستقبلى للطاقة فى مصر، بالإضافة إلى تقديم رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول رؤيته عن الخطوط العريضة لإستراتيجية قطاع البترول لتوفير الطاقة ودعمها.

 وأضاف موسى، بأن الحلقة النقاشية ستشهد تقديم رؤية جديدة لترشيد الطاقة عن طريق استخدام النقل النهرى يقدمها الدكتور منتصر السكرى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لتسجيل وتصنيف السفن.

 كما يقدم الدكتور رمضان أبو العلا رئيس المؤتمر ورقة بحثية فى الحلقة النقاشية تتضمن إمكانية تخفيض 80% من الدعم المخصص للطاقة عن طريق الترشيد، حيث تنتهى هذه الحلقة النقاشية بتقديم توصياتها لدعم الطاقة فى مصر.

 وأشار الدكتور فوزى عبد الغنى عميد كلية الإعلام والمتحدث الرسمى للجامعة إلى أن فعاليات اليوم الثانى والثالث تتضمن تقديم 14 ورقة بحثية يناقش أحدها الاستخدام الأمثل للطاقة المستخدمة فى معامل البترول والثانية عن استخلاص الزيت الخام من رواسب الطفلة الزيتية، والتى لم تستخدم بعد فى مصر بحيث يمكن استخلاص كميات من الزيت الخام تعادل الاحتياطى الإستراتيجى المصرى من الزيت الخام بالكامل، بالإضافة إلى مناقشة المؤتمر لتأثير الصناعات الكيمائية على البيئة وكيفية الحفاظ على نظافتها.

 وأضاف، عبد الغنى، أن المؤتمر سيناقش أيضا ورقة بحثية عن مراجعة نقل الغاز الطبيعى فى مصر وذلك لتغطية الاحتياجات المصرية واستخدام المازوت فى توليد الكهرباء بدلاً من الغاز الطبيعى وتطبيقات الطاقة الشمسية.

 كما تشهد الجلسة الأخيرة للمؤتمر تقديم توصيات المؤتمر حول دور البحث العلمى فى تطوير تكنولوجيا البترول والبيئة وتأثيره على السياحة والتكنولوجيا النظيفة وطرق ترشيد الطاقة والأمن الصناعى وغيرها من محاور هذا المؤتمر الدولى.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *