إيران سترد على اي عقوبات “غير انسانية” على تزويد الطائرات بالوقود

إيران سترد على اي عقوبات “غير انسانية” على تزويد الطائرات بالوقود
7

 

 

 

طهران (رويترز)

 

قالت وزارة الخارجية الايرانية يوم الثلاثاء ان العقوبات المفروضة على ايران والتي صعبت على طائرات الركاب التزود بالوقود في الخارج وشراء قطع غيار هي “غير انسانية” وتستوجب الرد عليها.

وقال رامين مهمان باراست المتحدث باسم الخارجية الايرانية في المؤتمر الصحفي الاسبوعي “عدم تزويد طائرة ركاب بالوقود هو عمل غير انساني وينتهك الاعراف الدولية.”

وأضاف “أخطرنا السلطات المعنية بانه اذا تصرفت دولة ما بما يخالف المباديء ورفضت التزويد بالوقود سنرد على ذلك ونتخذ الاجراءات اللازمة.”

وبدأت شركة الخطوط الجوية الايرانية تواجه مشاكل في التزود بالوقود في مطارات أوروبية في اكتوبر تشرين الاول الماضي حين امتنعت شركات غربية عن بيع الوقود لها تمشيا مع العقوبات الامريكية التي تحظر تصدير المنتجات البترولية لايران.

وصعدت واشنطن من العقوبات الاسبوع الماضي ووضعت في قائمتها السوداء شركة الخطوط الجوية الايرانية وشركة كبرى لادارة الموانيء الايرانية مما سيزيد على الارجح من المشاكل التي تواجهها شركة الخطوط الجوية.

وتحطمت في يناير كانون الثاني طائرة بوينج 727 تابعة للخطوط الجوية الايرانية في رحلة داخلية مما ادى الى مقتل 77 شخصا على الاقل واثار تساؤلات بشأن سلامة اسطول الطيران المدني الايراني وزاد من الضغوط على وزير النقل حميد بهبهاني الذي أقاله البرلمان في فبراير شباط.

وقال مهمان باراست “الحظر المفروض على شركة الخطوط الجوية الايرانية وعلى بيع قطع غيار طائرات الركاب وعلى الحصول على تسهيلات مثل التزود بالوقود… يتناقض مع الاعراف الدولية.”

واستطرد “الشركات الايرانية التي تكبدت خسائر نتيجة هذه الافعال الاحادية الجانب ستتابع بالقطع الاجراءات… وستطلب تعويضات.”

وقالت شركة الخطوط الجوية الايرانية في اكتوبر تشرين الاول الماضي انها ستطعن في عقوبات الوقود امام المحكمة الدولية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *