سلطنة عمان تصدر أحكاما بالسجن على 55 محتجا

سلطنة عمان تصدر أحكاما بالسجن على 55 محتجا
666
مسقط (رويترز)

 

أصدرت محكمة في سلطنة عمان يوم الثلاثاء أحكاما بالسجن على 55 محتجا تراوحت بين شهر وعام لمشاركتهم في مظاهرات تطالب بوظائف.

وشهدت الدولة الخليجية أشهر من الاحتجاجات بدأت في فبراير شباط مستلهمة المظاهرات الشعبية المطالبة بالديمقراطية التي أطاحت برئيسي تونس ومصر السابقين. وتركزت الاحتجاجات العمانية على المطالبة بوظائف ورفع الرواتب ومحاربة الفساد.

وقال المدعي العام في بيان ان 55 محتجا اتهموا بجرائم منها السرقة والتجمهر بشكل غير مشروع وتخريب شقق حكومية في جعلان بني بو علي في اشارة الى بلدة واقعة في شرق عمان.

وجاء في البيان ان معظم الاحكام تراوحت بين السجن شهرا وثلاثة اشهر بينما حكم على شخص واحد فقط بالسجن عاما.

وكان المحتجون من بين مئات اعتقلوا في الفترة من مارس اذار الى مايو ايار حين توقفت المظاهرات اثر مقتل اثنين وأصابة أكثر من مئة في اشتباكات مع قوات الامن. وفي وقت لاحق صدر عفو عن معظم المحتجزين.

وتحولت المظاهرة التي شارك فيها نحو 100 شاب في جعلان بني بو علي الى اعمال عنف في مايو وطالب المحتجون بوظائف واقتحموا مباني حكومية ومقار شركات. واعتقلت السلطات 80 شخصا لكنها افرجت عن 25 منهم.

ويحكم السلطان قابوس بن سعيد حليف الولايات المتحدة البلاد منذ 40 عاما ووعد في ابريل نيسان بعد الاحتجاجات بانفاق 2.6 مليار دولار. ولم يرض كثير من المحتجين برد فعل الحكومة وقالوا ان التغييرات الموعودة جزئية وتنفيذها يتسم بالبطء.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *