جيش مصر يفضح طائرة “اف35 ” الامريكية !

جيش مصر يفضح طائرة “اف35 ” الامريكية !
جيش مصر0

كتب : محمد لطفى ووكالات..

أفاد تقرير نشرته وكالة أنباء رويترز، أعده كبير المسئولين عن اختبار الأسلحة فى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن المقاتلة الجديدة إف 35 التى تنتجها شركة لوكهيد مارتن أتمت ثلث اختباراتها المزمعة، إلا أنها لا تزال تواجه مشاكل متعلقة بخوذة الطيران وتطوير البرامج وتكامل الأسلحة.

التقرير الذى أصدره البنتاجون يؤكد صحة ما صرح به العقيد أركان حرب أحمد محمد على، المتحدث العسكرى الرسمى للقوات المسلحة، أنه حتى الآن لم تدخل الطائرات طراز “F-35” الخدمة الفعلية بسلاح الجو الأمريكى “الدولة المصنعة”، ولا ينتظر دخولها الخدمة بسلاح الجو الإسرائيلى قبل عام 2016.

تصريحات المتحدث العسكرى الرسمى الذى صدرت فى 30 أكتوبر الماضى، بعدما انتشرت شائعات عن اختراق المقاتلات إف 35 الأجواء المصرية، يأتى تقرير البنتاجون ليؤكدها.

وبالعودة للتقرير، الذى يقع فى 18 صفحة والذى رفع إلى الكونجرس يوم الجمعة، فإنه، وفق رويترز، تضمن تفصيلات عن هذه المشاكل ومشاكل أخرى مشيرا إلى أن ذلك يوضح أن برنامج الأسلحة الذى تبلغ تكاليفه 396 مليار دولار “غير جاهز”. وهذا هو أكثر برامج البنتاجون تكلفة.

وذكر التقرير أن البرنامج تجاوز الاختبارات الخاصة بعدد الطلعات وتلك المقررة لعام 2012 ولكنه تأخر فى بعض المجالات جراء المشاكل التى لم تحل والمشاكل التى اكتشفت.وأجرى البرنامج أكثر من 20 ألف اختبار ولكن لا يزال أمامه 39579 اختبارا آخر.

وقالت لوكهيد أن برنامج إف 35 يحرز تقدما خلال الاختبارات وتطوير البرامج ومجالات أخرى ويبدى استقرارا فريدا أكثر من أى برنامج آخر لتصنيع الطائرات.

وقال مايكل رين المتحدث باسم لوكهيد “تقييم الخطة بشكل إجمالى أكثر أهمية من النظر لما يتحقق كل عام على حدة”.

وتطور لوكهيد ثلاثة طرز مختلفة من المقاتلة إف 35 لحساب الجيش الأمريكى وثمانى دول ساهمت فى تكاليف البرنامج وهى بريطانيا وكندا وإيطاليا وتركيا والدنمرك وهولندا واستراليا والنرويج.

ويعتزم البنتاجون شراء 2443 طائرة خلال العقود المقبلة، إلا أن محللين يعتقدون أن قيود الميزانية الأمريكية والعجز سيخفضان فى نهاية الأمر من العدد الإجمالى.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *