5 مليون دولار ثمن التعذيب فى “ابو غريب”.

5 مليون دولار ثمن التعذيب فى “ابو غريب”.
ابوغريب

كتب : محمد لطفى ووكالات..

دفعت شركة أمريكية كانت تعمل كمقاول لوزارة الدفاع الأمريكية، وساعدت في احتجاز واستجواب السجناء خلال الحرب على العراق، 28ر5 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية رفعها معتقلون سابقون في سجن أبو غريب وغيره من مرافق الاحتجاز في العراق.

وتفيد مستندات القضية بالمحكمة بأن 72 مدعيا عراقيا قالوا إن شركة “إل-3 للخدمات” قامت بتعذيبهم والإساءة إليهم.. واستخدمت ضدهم أساليب شملت ضربهم وإجبارهم على التعري والتعرض لدرجات حرارة عالية وحرمانهم من النوم بالإبقاء عليهم محتجزين مستيقظين لساعات طويلة.

 وطالبت الشركة، التي تعرف الآن بمؤسسة إنجيليتي، بإغلاق القضية نظرا لأن موظفيها كانوا جزءا من قوات احتلال وبالتالي فإنهم لا يخضعون للدعاوى المدنية.. وكانت محكمة فيدرالية أمريكية قد رفضت هذا الطلب في 2010، وفي العام الماضي رفضت محكمة الاستئناف محاولة الشركة إبطال الحكم، وألزمت الشركة في أكتوبر الماضي بدفع مبلغ 28ر5 مليون دولار لحل القضية.. وقد تم نشر تفاصيل التسوية في تقرير الأرباح الربع سنوي لمؤسسة انجيليتي الذى سلمته للجنة الأوراق المالية في الولايات المتحدة.

وقد أوضحت الصور التي تم نشرها لأول مرة في عام 2004 التجاوزات التي حدثت في سجن أبو غريب، بما في ذلك صور محتجزين عراة مكدسين على شكل هرمي، وقد أشعل ذلك موجة غضب كبيرة على مستوى العالم.. وأدت إلى إدانة 11 من أفراد الجيش الأمريكي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *