جوله تفقديه لكشك بسوق الباعة الجائلين ومتابعة أعمال الرصف

جوله تفقديه لكشك بسوق الباعة الجائلين ومتابعة أعمال الرصف
يحيى كشك

أسيوط- أدم محمود:

قام الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط مساء الاثنين 31-12-2012 بجولة تفقدية شملت سوق الباعة الجائلين بمنطقة الحمراء بمدينة أسيوط وأعمال الرصف والتشجير بمنطقة فريال وتفقد منطقة موقف الأقاليم بالأزهر صاحب المحافظ في جولته المحاسب “عاطف يوسف ” أمين عام الغرفة التجارية والعميد عادل زكي ” مدير الإدارة العامة لمرور أسيوط والعقيد الدكتور” طارق حسين”  مدير شرطة المرافق والعميد “علاء يوسف “مدير الإدارة العامة للمواقف والمهندس” محمد حسن ” مدير مشروع الرصف.

واستمع المحافظ إلى شرح من أمين عام الغرفة التجارية والذي أكد أن إيجار الباكية في هذا السوق بـ 75 جنيها بينما إيجار المحل بـ 100 جنية ولكن هناك حالة من عزوف الباعة الجائلين عن هذا السوق رغم أن السوق به عدد كبير من المحال التي لم تستغل حتى الآن.

وقال يوسف أن هناك مخطط تم عرضه على المحافظ السابق اللواء السيد البرعي وهو توفير طفطف لنقل المواطنين من أمام شارع رياض مرورا بالسوق حتى أول منطقة الوليدية وذلك لتسهيل عملية البيع والشراء وللقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين في شوارع أسيوط.

وأكد العقيد “طارق حسين” مدير إدارة شرطة المرافق بأسيوط أن الإدارة تراعي في عملها البعد الإنساني.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع المحافظة وتم اختيار 4 أماكن لتكون أسواق حضارية وسوف يتم البدء بهم قريبا لكي تصبح أسيوط صاحبة الريادة في إنشاء أسواق حضارية للباعة الجائلين تتناسب مع ظروفهم الاجتماعية والإنسانية.

وأضاف حسين على أن المناطق التي تتميز بكثافة مرورية وكثافة المشاة بوسط مدينة أسيوط تقوم الإدارة بتفعيل القانون الجديد بها وذلك مراعاة لمصلحة عامة المواطنين والتزم البائعين بذلك بعد أن تم الاجتماع بهم وتوعيتهم.

ونوه مدير إدارة شرطة المرافق بأسيوط إلى أن القانون الجديد رقم 105 لسنة 2012 معدل لقانون رقم 33 لسنة 57 وذلك لتغليظ العقوبة حيث تبدءا عقوبته في المرحلة الأولى لأي باع متجول 1000 جنية غرامة أو حبس 3 أشهر  وإذا تكرر الأمر من نفس البائع تكون العقوبة 6 أشهر حبس أو 5 الآلاف جنية غرامة مع مصادرة المضبوطات.

وقال حسين على أن المحافظ ومدير الأمن حريصان على مراعاة الإبعاد الاجتماعية للباعة الجائلين في تفعيل هذا القانون وبالتالي لا نطبقه إلا على الأماكن التي يوجد بها كثافة عالية من المواطنين والسيارات والأماكن الأكثر أعاقه بسبب الباعة الجائلين .

ومن جانبه أكد الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط على أن المحافظة سوف تقوم بتطوير سوق الباعة الجائلين بمنطقة الحمراء بمدينة أسيوط وسوف تعمل على إجراءات توسعية بالسوق لاستيعاب أكثر من 200 بائع متجول، وأضاف المحافظ انه سوف يتم كذل أماكن بديله للباعة الجائلين بدلا من الانتشار العشوائي بالشوارع حتى تكون أماكن ثابتة لهم .

وأكد كشك أن الرصف سوف يكون بطريقه مرتبه ومنظمة من حي إلى أخر، وأشار المحافظ إلى أن المشكلة التي تعاني منها أسيوط وباقي المحافظات هو سوء التصرف الذي تقوم به شركة توصيل الغاز حيث أنها تقوم بالعمل في أكثر من مكان في وقت واحد بمختلف شوارع أسيوط واجتمعنا معهم ونظمنا العمل حتى نستطيع إعادة رصف الطرق فور تركيب الغاز .

 

وطالب المحافظ رئيس حي شرق أسيوط بسرعة الانتهاء من إصلاح تسرب مياه الصرف أمام مدخل السوق والذي يعيق الباعة والمواطنين.

 

وأشار المحافظ خلال جولته بأنه سوف يتم استغلال المنطقة المجاورة لمحطة سكة حديد الأزهر في إقامة محال للباعة الجائلين بها للقضاء على انتشارهم العشوائي داخل الموقف.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *