وفاة قائد ” عاصفة الصحراء “.

وفاة قائد ” عاصفة الصحراء “.
عاصفة الصحراء

كتب : محمد لطفى..

غيب الموت الجنرال الأمريكي المتقاعد نورمان شوارزكوف، الذي انتشر اسمه مرتبطاً مع شبكة CNN في المنطقة العربية، قبل أكثر من 20 عاماً، بعدما قاد العملية المعروفة عسكرياً بـ”عاصفة الصحراء”، أو إعلامياً بـ”حرب الخليج الثانية”، لتحرير الكويت من القوات العراقية، التي اعتبرت الدولة الخليجية محافظة عراقية.

ونعى كل من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ووزير الدفاع ليون بانيتا، إضافة إلى الرئيس الأسبق، جورج بوش “الأب”، الجنرال شوارزكوف، الذي توفي الخميس، عن عمر 78 عاماً.

وبعد قيام القوات العراقية بغزو الكويت في أغسطس/ آب عام 1990، بناءً على أوامر من الرئيس الراحل صدام حسين، قاد الجنرال الأمريكي جهود تشكيل قوات التحالف التي ضمت ما يقرب من 700 ألف جندي، للقيام بعملية عسكرية لتحرير الكويت، شاركت فيها قوات من بعض الدول العربية.

وبدأت عملية “عاصفة الصحراء” في 17 يناير/ كانون الثاني 1991، بسلسلة غارات جوية استمرت نحو ستة أسابيع، استهدفت مواقع القوات العراقية في الكويت، تبعتها عملية برية واسعة، انتهت بطرد جيش صدام حسين من الدولة الخليجية العربية.

وعرفت الشعوب العربية الجنرال شوارزكوف من خلال تقريره اليومي إلى وسائل الإعلام، وفي مقدمتها شبكة CNN، عن سير العمليات العسكرية ضد القوات العراقية، وأطلقت عليه بعض وسائل الإعلام اسم “ستورمن نورمان”، أو “نورمان العاصف”، نسبة إلى عملية عاصفة الصحراء.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *