اردوغان يهاجم ” حريم السلطان “.

اردوغان يهاجم  ” حريم السلطان “.
اردوغان

كتب : محمد لطفى..

رأت مجلة “تايم” الأمريكية ، أن السبب وراء الهجوم الذي يقوده رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ، على المسلسل التركي “حريم السلطان” يعود إلى القلق الذى يشعر به الزعيم التركي من أن يتسبب هذا المسلسل في تفسيرات وتصورات “مغلوطة” عن تاريخ الإمبراطورية العثمانية ، تتنافي مع قيم الدين الإسلامي .

وقالت المجلة – في تحليل إخباري أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم /الخميس/ – إن تعرض المسلسل لحياة السطان العثماني (سليمان القانوني) على أنها كانت مليئة بالصخب وإظهاره وكأنه “زير نساء” و”مفرط في شرب الخمر” هو بمثابة خروج عن الملة بالنسبة لأردوجان .

واستدلت المجلة ، على طرحها هذا بالإشارة إلى ما جاء على لسان رئيس الوزراء التركي خلال خطابه الشهر الماضي حين قال :” هذا ليس سليمان الذي نعرفه نحن ، وإنني أدين كل من عمل على إنتاج هذا المسلسل سواء كان المخرج أو القنوات التي سمحت ببثه، كما أننا سبق بالفعل أن وجهنا إنذارا إلى السلطات المعنية وننتظر رد القضاء حول هذا الشأن”.

ورأت المجلة الأمريكية ، من جانبها أن أردوغان يتحمل بعضا من أسباب انتشار موجة إنتاج برامج وأفلام ومسلسلات تتناول حياة السلاطين العثمانيين على شاكلة مسلسل “حريم السلطان” بسبب سياساته الرامية إلى إحياء الحنين إلى عهد الإمبراطورية العثمانية وتمكين بلاده في الخارج ومن ثم حشد أصوات مؤيدة له في الداخل .

وأضافت المجلة :” أن إصرار رئيس الوزراء التركي، الذي يزعم بعض النقاد أنه يري نفسه كسلطان العصر الحديث، على إستعادة الروابط القديمة التي جمعت الحضارة العثمانية مع دول البلقان ومنطقة الشرق الأوسط كانت سببا في حماس البعض للتسابق في تناول هذه الحقبة التاريخية وإن اختلفت أساليبهم أو إن لم يرق له هو ذلك”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *