2012.. عام رحيل الفنانين.

2012.. عام رحيل الفنانين.
احمد رمزى

كتب : محمد لطفى..

8 1 فنانا وفنانة فقدناهم فى عام الدموع والاحزان 2012.. معظمهم من الكبار الذين اثروا حياتنا بالكثير من الابداعات والاعمال الخالدة فى مجالات التمثيل والموسيقى والغناء.

وعشرة فنانين اخرين عاشوا اياما عصيبة بعد ان فقدوا اعز الناس لقلوبهم سواء كانوا اباء اوامهات اواشقاء.

وفاة سهير البارونى

كانت اول حالة وفاة شهدها العام المنتهى الفنانه سهير البارونى التى ودعت عالمنا يوم الثلاثاء 31 يناير 2012 عن عمر يناهز 75 عاما بعد هبوط حاد فى الدورة الدموية نتيجة أمراض الشيخوخة التى بلغت ذروتها فى العام الاخير واعاقت كثيرا من حركتها وقدرتها على العمل.وتقبلت اسرتها العزاء فيها بمسجد الكواكبى بالعجوزة.

احمد عبدالهادى

وفى يوم السبت 4 فبراير 2012 ودع عالمنا الفنان المميز احمد عبدالهادى عن عمر يناهز السبعين عاما وتقبلت اسرته العزاء فيه بمسجد العربى بمدينة نصر.

من اشهر ادواره شخصية اليهودى المتشدد المخضرم فى مسلسل (دموع فى عيون وقحة) مع عادل امام كما شاركه فى مسرحيات الواد سيد الشغال والزعيم.

حاتم ذوالفقار

وفى يوم الخميس 16 فبراير ودع عالمنا الفنان حاتم ذوالفقار عن عمر يناهز الستين عاما  وتم تشييع جنازته بمسقط رأسه مركز الشهداء بالمنوفية وتقبلت اسرته العزاء فيه بمسجد ابوبكر الصديق بمساكن شيراتون ولم يحضر احد من الفنانين سوى نقيب الممثلين اشرف عبدالغفور ومحمد ابوداود وحمدى شرف الدين .

سيد عبدالكريم 

وفى يوم 31 مارس ودع عالمنا الفنان سيد عبدالكريم الشهير بـزينهم السماحى بعد صراع مع المرض بداخل مستشفى عين شمس التخصصى  وذلك عن عمر  يناهز الـ 76 عاما وتم تشييع جنازته من مسجد النور بالعباسية .

فؤاد خليل 

وفى يوم الاثنين 10 ابريل ودع عالمنا الفنان فؤاد خليل الشهير بالريس ستامونى عن عمر الـ 72 عاما بعد صراع طويل مع المرض تجاوز الخمسة عشره عاما وشيعت جنازته من مسجد رابعه العدوية بمدينة نصر وسط حضور عدد محدود جدا من اهل الفن.

احمد السنباطى 

وفى مطلع شهر مارس ودع عالمنا فى صمت المطرب احمد السنباطى نجل الموسيقار الكبير الراحل رياض السنباطى ولم يشعر احد برحيلة ولم يشارك فى جنازته احد من داخل الوسط الفنى .

وردة الجزائرية

وفى مساء يوم 17 مايو ودعت عالمنا الفنانه الكبيرة وردة الجزائرية وحدثت الوفاة نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية تبعته سكتة قلبية، كما أكدت رفيقتها الدائمة السيدة نجاة والتى تقيم معها منذ بضعة سنوات، حيث قالت ان وردة قبل الوفاة بدقائق قامت من فراشها وذهبت الى الحمام الخاص بها في حجرتها، وأثناء دخولها اصطدمت قدماها بالباب فشعرت بحالة من عدم الوعي، ونادت على نجاة، وفي لحظات قليلة سقطت وردة على الأرض فاقدة الوعي والقدرة على النطق والتنفس، فسارعت نجاة الى الاتصال بأحد الأطباء الذي جاء ليؤكد وفاتها.

فريال صالح 

وفى منتصف شهر يونية ودعت عالمنا الاعلامية الكبيرة فريال صالح عن عمر يناهز الـ 71 عاما بعد صراع طويل مع المرض وكذلك اختفاء عن الاضواء بعد ان ظلت واحدة من نجمات التليفزيون والاعلام المصرى طيلة فترتى الثمانينات والتسعينات من القرن الماضى .

يوسف داود

وفى يوم 24 يونية ودع عالمنا الفنان الكوميدى صاحب الابتسامه العريضه يوسف داوود بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز الـ 74 عاما .

واقيمت صلاة الجنازة عليه يوم بكنيسة المرقسية بالإسكندرية واقيم العزاء في الكنيسة ذاتها.

محمد نوح 

وفى يوم 5 اغسطس (منتصف شهر رمضان) ودع عالمنا الفنان الكبير محمد نوح عن عمر يناهز 75 عام بعد معاناة من اضطرابات قلبية انتقل على إثرها إلى المستشفى إلا ان روحه فاضت إلى ربها فور وصوله هناك وتم تشييع جنازته من مسجد رابعه العدوية بمدينة نصر .

اسماعيل عبدالحافظ

وفى يوم الخميس 13 سبتمبر ودع عالمنا المخرج الكبير اسماعيل عبدالحافظ عن عمر يناهز الـ 71 عاما فى احدى مستشفيات فرنسا والتى كان سافر اليها للعلاج بعد ان ساءت حالته الصحية حيث كان يعانى من التهاب رئوى حاد بالإضافة إلى مرض فى الكلى وهو الأمر الذى أدى إلى تدهور حالته الصحية بشكل سريع فتقرر سفره للعلاج بالخارج الا انه لفظ انفاسه الاخيره بعد ايام قليله من السفر.

وقام أهالى قريته الخادمية بمحافظة كفرالشيخ بتشييع جثمانه فى جنازه مهيبه من المسجد الكبير وتم دفنه بمقابر الأسرة الاسره حيث شارك فى الجنازه نحو 15 من ابناء القرية والقرى المحيطه بالاضافه لمجموعه من الفنانين مثل الدكتور أشرف زكى نقيب الممثلين السابق، والفنانين: أحمد صيام ووائل نور وأحمد رزق ومحمد لطفى ومحمود عبدالغنى وعلاء عوض ونجل المخرج الراحل محمد عبد الحافظ، ولفيف من القيادات السياسية ورموز الفن والإعلام.

احمد رمزى

وفى يوم الجمعه 28 سبتمبر توفي الفنان الكبير أحمد رمزى عن عمر يناهز 82 عاما بداخل فيلته بقرية ”هايسندا” السياحية التي كان يقيم فيها بالساحل الشمالى حيث سقط بشكل مفاجئ على الارض وحاول الاستغاثة بالعاملين معه إلى أن تم نقله على الفور إلى مستشفي العلمين التى لفظ أنفاسه الأخيرة به.

وقام المئات من بدو مرسي مطروح بتشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بمقابر سيدى عبدالرحمن فى عصر اليوم الثانى للوفاه في حضور ابنته باكينام وزوجها والفنان احمد السقا الذى قام بالإشراف على عملية دفن الفنان الراحل حيث كان مقربا منه بشده فى سنوات عمره الاخيره .

هناء عبدالفتاح

وفى منتصف شهر اكتوبر توفى المخرج المسرحي والأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية د.هناء عبد الفتاح والحاصل على جائزة المجد الأدبي والفني التي تمنحها وزارة الثقافة البولندية لمن أدوا خدمات جليلة للأدب والفن في بولندا..

كما سبق له الحصول على جوائز أخرى أهمها جائزة الدولة التقديرية للفنون إلى جانب جوائز أخرى من وزارتي الخارجية والثقافة البولنديتين.

سمير حسنى

وفى يوم الاربعاء 14 نوفمبر ودع عالمنا الفنان سمير حسنى عن عمر يناهز الـ 64 عاما حيث لفظ انفاسه الاخيرة بداخل مستشفى المعلمين اثر نزيف حاد بالمخ

وتخرج الفنان سمير حسنى فى المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1973، وكان باكورة أعماله مسلسل (طريق النور) ، وكان آخر عمل فنى قام بتقديمه هى مسرحية (والله زمان) عام 2010 ، ومن قبلها مسرحية (منين أجيب ناس) عام 2008 ، ومن أشهر مسرحياته (أستاذ مزيكا) مع سمير غانم .

احمد البرعى

وفى يوم الجمعة 23 نوفمبر ودع عالمنا الفنان احمد البرعى اثر تعرضه لازمة قلبية وتم تشييع جنازته من مسجد القللى .

ومعروف ان الفنان الراحل اشتهر فى مسلسل (الرايه البيضاء) مع سناء جميل وانطلق فى العديد من الادوار حتى اتهم بمساندة وفاء مكى فى قضية الخادمتان الشهيرة واخفائها عن رجال الامن فتعرض للحبس ولم يستطع العوده لمزاولة نشاطه بنفس الشكل الذى كان عليه قبل هذه الازمة .

عمار الشريعى

وفى يوم الجمعه 7 ديسمبر ودع عالمنا الموسيقار عمار الشريعى بأحدى مستشفيات القاهرة عن عمر يناهز 64 عام واقيمت صلاة الجنازة عليه صباح يوم السبت، ، بمسجد الحامدية الشازلية، حيث حضر الصلاة على الراحل عدد كبير من أصدقائه بالوسط السينمائى والموسيقى والأدبى، على رأسهم الفنان صلاح السعدنى، والإعلامى محمود سعد، والسيناريست ممدوح الليثى، والنجمة لبلبة، ونقيب الموسيقيين إيمان البحر درويش، والشيخ محمود يس التهامى، والموسيقار صلاح الشرنوبى، والشاعر جمال بخيت، والروائى بهاء طاهر، والمذيع عمرو الليثى، والملحن صلاح عرام، والمطرب مصطفى كامل، والمخرج محمد فاضل، والمنتج محسن جابر، والمخرج عمر عبد العزيز، والإذاعى وجدى الحكيم، والفنانة دلال عبد العزيز، والسيناريست بلال فضل، والمخرج حسنى صالح، كما حرص محمد صابر عرب وزير الثقافة، والكابتن أحمد شوبير، على أداء صلاة الجنازة على الراحل ولم يتحمل الفنان القدير صلاح السعدنى، خروج نعش الموسيقار أمام عينيه، حيث دخل فى نوبة شديدة من البكاء، وذهب بعض الحضور لتهدئته.
وانطلق بعد هذا نعش الراحل عقب صلاة الجنازة، ليتم دفنه بمسقط رأسه بقرية سمالوط بالمنيا، فشارك فى تشييع جثمانه الالاف من اهالى القرية بالاضافة لبعض الفنانين مثل على الحجار ومحمد اسماعيل عبدالحافظ والشاعر الكبير سيد حجاب واقيم العزاء بمسجد الرحمن الرحيم بصلاح سالم.

محيى الدين عبدالمحسن

وفى يوم الجمعة 21 ديسمبر ودع عالمنا الفنان الكبير محيى الدين عبدالمحسن عن عمر يناهز الـ 72 عاما بعد صراع طويل مع المرض وتم تشييع جنازته من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين .
وتقدم العزاء كلا من النجمين الكبيرين عادل إمام ومحمود عبد العزيز، و حضر أيضا كل من النجمين كريم عبد العزيز وأحمد السقا، ونقيب الممثلين أشرف عبد الغفور، والكاتب وحيد حامد.  مصطفى قمر وخالد عجاج وحمادة هلال، بالإضافة للشاعر أيمن بهجت قمر.

شقيق سامح حسين

وفى يوم 21 اغسطس (ثالث ايام العيد) لقى صدام حسين، شقيق الممثل الكوميدي الشاب سامح حسين، مصرعه غرقا على شاطئ النخيل غرب الإسكندرية، كما غرق اثنان آخران أحدهما مدرس والآخر موظف على شاطئ الهانوفيل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *