مستشار الرئيس : تشكيل حكومة ائتلافية فور انتهاء الاستفتاء.. وننتظر رد المعارضة.

مستشار الرئيس : تشكيل حكومة ائتلافية فور انتهاء الاستفتاء.. وننتظر رد المعارضة.
مرسى والقوى المدنية

كتب : محمد لطفى..

صرح مستشار الرئيس محمد مرسى للشئون السياسية أنه من المرجح تشكيل حكومة ائتلافية في البلاد عقب الانتهاء من الاستفتاء الدستوري، إذا وافقت المعارضة على ذلك.

وقال بسام الزرقا امس الخميس: “إن تغيير الحكومة الحالية عقب الاستفتاء لم يحسم بعد، بل لم يبدأ بعد الحوار حول تشكيلة الحكومة الجديدة وأسمائها”، مشيرًا إلى أن قرار تشكيل الحكومة ينتظر ردًّا عمليًّا من المعارضة بمدى قبولها للجلوس على طاولة الحوار لوضع برنامج عملي، ثم ترجمة البرنامج لأسماء في الحكومة الجديدة.

ووصف موقف المعارضة بـ”المنقسم والضبابي”، وقال: “لا نعرف هل سيكون الاستفتاء نهاية لرفضهم للحوار أم أنه أمر تكتيكي من أجل الاستفتاء؟”، وفقًا لوكالة الأناضول للأنباء.

وأشار الزرقا إلى أن وجهتي نظر حول تشكيل حكومة جديدة؛ الأولى أن يتم عقب الاستفتاء، أو أن يُجرَى هذا الأمر عقب إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، استنادًا إلى آليات الواقع الحقيقي للقوى السياسية وأوزانها النسبية.

وأضاف أنه عقب انتهاء الاستفتاء سيتم البدء على الفور في محاولة “إنهاء حالة الاستقطاب الحالي”، مشيرًا إلى أنه أطلق مبادرة بعنوان “مصر لا تحمل بيد واحدة”، خلال اجتماعه مع القوى السياسية بالجمعية التأسيسية، وقوبلت بترحيب، معربًا عن أمله أن يتم ترجمتها عمليًّا.

وفي ذات السياق، أكد أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط ومقرر لجنة الحوار الوطني أنه يُجرَى حاليًا حوار لتشكيل حكومة انتقالية توافقية لإدارة البلاد حتى يتم تشكيل مجلس الشعب، مشيرًا إلى أنه في حالة إقرار الدستور يجب على الحكومة الحالية أن تتقدم باستقالتها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *