“ثرثرة رجل طموح”ندوة بنادي القصة بأسيوط

“ثرثرة رجل طموح”ندوة  بنادي القصة بأسيوط
الروائي محمد عبد المطلب

أسيوط- أدم محمود:

نظم نادي القصة بأسيوط مساء أمس ندوة نقدية متخصصة لمناقشة المجموعة القصصية (ثرثرة رجل طموح) للأديب القاص والروائي محمد عبد المطلب رئيس فرع اتحاد كتاب الجنوب بسوهاج والذي يعد ضمن رواد المبدعين لفن القصة الحديثة وذلكـ في إطار تعميق الروابط بين كتاب القصة في مصر ونادي القصة بأسيوط وقام بمناقشتها برؤى نقدية مميزة الأديب الدكتور ثروت عكاشة السنوسي رئيس نادي القصة بأسيوط من خلال دراسة بعنوان (دينامية فعل الحركة وبلاغة السرد القصصي لدى محمد عبد المطلب في مجموعته القصصية (ثرثرة رجل طموح)، وكذلك الناقد القاص أشرف محمود عكاشة عضو مجلس ادارة النادي من خلال دراسة عنوانها(ثرثرة رجل طموح بين عمق الرؤى وجماليات اللغة).

وأوضح الدكتور ثروت عكاشة رئيس نادي القصة بأسيوط أنه شارك في المناقشة القاص والروائي أيمن رجب طاهر من خلال رؤيه نقدية لتفسير بعض الاتجاهات التكنيكية السردية لدى القاص وارتباطها بلغة ماتعة تميزه عن غيره من أبناء جيله، والروائي والقاص الكبير زكريا عبد الغني الذي قدم رؤية نقدية رائعة للمجموعة تنم عن خبرة ووعي، ورقي فكر في تناول الحدث القصصي وتفسيره من خلال رؤية ثاقبة ومؤلة مبنية على أسس الحدث القصصي ذاته..

مضيفاً أنه شارك في الندوة القاص حسين علام السوهاجي من خلال رؤية نقدية أشاد خلالها بالكاتب المعلم وحسه الانساني داخل قصص المجموعة، بينما كشف الأديب مصطفي البلكي ومؤمن أحمد براعة الكاتب في التصوير المشهدي ودلالات اللغة عنده.. كما شاركـ عاطف العزازي عضو مجلس ادارة النادي برؤيته حول اتجاه التأثر بالأصدقاء الذين ارتبط بهم الكاتب داخل الأعمال، وترجمة ذلكـ إلى قصص حقيقية ترسم الصورة كاملة لكل العلاقات الانسانية بين الكاتب وأبطال قصصه..

فيما أشار الأديب محمد فكري إلى روعة السرد وبساطة الجملة القصصية عند عبد المطلب، وقدراته على التوظيف الجيد للمفردات اللغوية بطريقة فنية تتناسب والبناء الفني للقصة القصيرة. بينما كشف مقدم الندوة الأديب والمسرحي الكبير نعيم الأسيوطي إلى الحميمية في الإهداء الذي سطره عبد المطلب بانسانيته وحسه الجميل إلى كل من أحبهم وتأثر بهم وارتبط معهم في حياته من الأهل والأصدقاء.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *