التخطي إلى المحتوى

كتب – رجب إمبابي وشيماء الهواري:

المنطقة الصناعية بغرب طهطا التي صدر قرار بإنشائها عام 1997 والمقامة علي مساحة 912 فدانا وتم إنفاق أكثر من 200 مليون جنيه علي تنميتها، وهى تبعد 17 كم عن مدينة طهطا – نهر النيل السكة الحديد طريق القاهرة أسوان الزراعي  ) وقريبة من طريق الصحراوي الغربي ).

المساحة مقسمة إلى أربع  مراحل جارى تسكين المشروعات بالمرحلة الأولى منها من  مسطح 247 فدان .     

تمت الموافقة على إقامة 105  مشروعاً باستثمارات 1.3 مليار جنية توفر 5027   فرصة عمل .

بدء الإنتاج 32  مشروعات باستثمارات 98 مليون جنية توفر 1551 فرصة عمل  .

جارى إنشاء وتشغيل 20 مشروع باستثمارات20   مليون جنية توفر 477 فرصة عمل  .

وبها 716  فدان  شاغرة لإقامة مشروعات جديدة.

أكد المهندس علاء عيد مدير المنطقة الصناعية بغرب طهطا  انه رغم ما مرت به البلاد من ظروف صعبة بعد الثورة الا ان الاستثمار تزايد بالمنطقة الى ما يزيد عن 100% فقد كان عدد المصانع بالمنطقة منذ نشأتها فى 2001م حتى 2010م 50 مصنعا تقريبا, زادت خلال العامين السابقين فقط الى اكثر من 100 مصنعا بعد حزمة التسهيلات التى قررها مجلس ادارة المناطق الصناعية وكذلك تخفيض الملاءة المالية من 100 جنيها للمتر المربع الى 50 ج ثم أخيرا 15 ج فقط للمتر المربع تدفع على 65 % من اى مساحة يتم تخصيصها بدون حد أقصى , وقد تم تنفيذ هذا القرار بأثر رجعى واسترد كثير من المستثمرين فروق الملاءة..

تم توفيق المرحلة الأولى منها بمساحة حوال 226فدان على النحو التالي : مياه الشرب بنسبة 100% ويتم تغذيتها اما ارتوازيا من محطة حردان او سطحيا من محطة الطليحات , إما الكهرباء فقد تم تنفيذ ما يقرب من 60% فقط من احتياجات المرحلة الأولى بعدد 14 كشك 500 ك .ف .ا. و7 اكشاك 300ك .ف.ا. باجمالى 9100 ك.ف.ا تم استنفاذ 3387,7 ك .ف.ا . منها  والمتبقي فى حدود 5712,3 ك.ف.ا.. , اما الطرق الداخلية فقد تم تنفيذها بنسبة 100% طبقة اساس (تربة زلطية ) وما تم رصفه منها فى حدود 50% فقط ، ولا يوجد بالمنطقة صرف صحى حيث تعتمد المصانع فى صرفها على البيارات المصمته يتم  كسحها على حسابهم , اما الغاز الطبيعى فان الخط الرئيسي على مسافة 1200م ويحتاج توصيل الغاز للمنطقة الى تكاليف انشاءمحطة تخفيض ضغط بالإضافة الى ثمن المواسير وتكاليف الحفر والتركيب ورد الشئ لأصله  واى تعويضات قد يتضرر منها الاهالى اذا مرت المواسير بارضهم .. وقد تم بالفعل معاينة ومقايسة لمصنعي الطوب الطفلى بالمنطقة على مسافة 600م داخل المنطقة بالإضافة الى مسافة 1200م (1800م) بمبلغ 4,5 مليون جنيها تقريبا بخلاف تكلفة ما سبق ذكره .

اما وحدة الشرطة قد تم تخصيص 2500 متر مربع وتم تسليمها بالفعل لوزارة الداخلية وجارى إعداد الرسومات الهندسية عن طريق الوزارة على ان يتم تنفيذها على نفقة وزارة الداخلية .

عن اهم الأنشطة القائمة بالمنطقة فيقول المهندس /علاء احمد عيد مدير عام المنطقة الصناعية غرب طهطا أن هناك اكثر من 110 مصنع بالمنطقة تتراوح أنشطتهم بين تصنيعالادوات المنزلية من الالومنيوم وتقطيع ونشر الرخام والملابس الجاهزة والعبوات المعدنية ومنتجات البلاستيك والطوب الطفلى وغيره ذلك .

كما يوجد صوامع الغلال التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية تنفيذ شركة المقاولين العرب ، ساحة3500متر مربع بطاقة تخزينية 60000طن سنويا وسيتم تشغيلها فى 10/2/2013 .. كما يوجد مصنع لانتاج الخشب من سيقلن الذرة الرفيعة على مساحة 20 الف متر مربع جارى انشاؤه .ناهيك عن مجمع الأثاث الجارى انشاؤه على مساحة 70 فدان والذى سيوفر حوالى 600 ورشة لصناعة الاثاث وجارى حاليا رصف الطرق المؤدية له وتوصيل خط المياه اليه بقطر 8 بوصة. وحول طموحات المستثمرين قال : باستعراض اراء السادة المستثمرين بالمنطقة

فان المطالب وامالهم تتلخص فى الاتى:

– تشريع قانون ضريبى خاص بالاستثمارات فى المناطق الصناعية بمناطق الصعيد كميزة اضافية جاذبة للاستثمار شريطة توفير مصانع كثيفة العمالة.

– ربط  المنطقة بالطريق الصحراوي الغربى – القاهرة اسوان -.

– رصف الطرق المؤدية الى المنطقة بمجموع أطوال حوالى 9كم فقط بعرض 8م وهى طريق نزلة القاضى المنطقة (3كم) وطريق جهينة المنطقة (6كم) .

– التعجيل بإقامة نقطة الشرطة ووحدة اطفاء ووحدة صحية ومبنى أدارى للإداريين بالمنطقة خاصة وانه تم تخصيص المساحات اللازمة لجميعها .

– إقامة مصانع تقوم على الزراعات المجاورة لها كمصنع لتجفيف البصل .

– تخطيط وترفيق المرحلة الثانية

, خاصة وان المرحلة الاولى قاربت على الانتهاء بل ان بهقطاعات انتهت بالفعل .

– خطوط سير مواصلات جماعية ( أهلية او حكومية ) على النحو الاتى :.

الطليحات –بنى حرب – القاضي –المنطقة الصناعية –نزلة على .. والعكس …

ويمكن ذلك عن طريق تسيير أتوبيسين بالأجرة يخدم اهالى القرى على الطريق وكذلك المستثمرين وعمال المصانع بالمنطقة ….احدهما تابع الوحدة المحلية لمركز طهطا والأخر تابع الوحدة المحلية لمركز جهينة احدهما يسير عكس الاخر دورة كل ساعة .

– تحويل مجمع الاثاث بالمنطقة الصناعية غرب طهطا – والجاري إنشاؤه حاليا على مساحة 70 فدان – الى منطقة حرة , ليكون بذلك اول منطقة حرة تقام بصعيد مصر .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *