الجزائر تلغي ديونها المستحقة على العراق

الجزائر تلغي ديونها المستحقة على العراق
story.saudi.oil.jpg_-1_-1

 

 

 

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

 

أبلغت الحكومة الجزائرية نظيرتها العراقية بإلغاء الديون المستحقة على العراق لصالح الجزائر، بحسب ما أكدت مصادر رسمية في كلا البلدين السبت، دون أن تتضح على الفور قيمة تلك الديون التي كانت مستحقة على حكومة بغداد.

وذكرت مصادر إعلامية في كل من بغداد والجزائر، أن وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، تلقى رسالة موجهة من وزير الشؤون الخارجية الجزائري، مراد مدلسي، تتضمن قرار الحكومة الجزائرية بإلغاء كافة الديون المترتبة على ذمة العراق لصالح الجزائر.

وأفادت وكالة الأنباء الوطنية العراقية أن قرار الحكومة الجزائرية بإلغاء الديون “المتراكمة” على جمهورية العراق، يأتي “رغبةً منها (الجزائر) في المساهمة بتنمية الاقتصاد العراقي، في إطار توطيد علاقات الإخوة والتضامن التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.”

يُذكر أن العلاقات بين الجزائر والعراق قد شهدت بعض التحسن مؤخراً، إلى أن عادت إلى طبيعتها في مارس/ آذار من العام الماضي، حيث قامت بغداد بتعيين أول سفير عراقي في الجزائر، منذ سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين.

وتُعد العراق واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز في العالم، إلا أن هذا القطاع تعرض لمعاناة طويلة امتدت لعدة عقود، نتيجة سوء الإدارة والحصار الاقتصادي على نظام صدام حسين، ثم الغزو الأمريكي للعراق.

وبحسب تقديرات وزارة النفط، فقد ارتفع احتياطي العراق من النفط الخام بنسبة 25 في المائة مؤخراً، لتصل إلى نحو 143 مليار برميل، في حين أن تقديرات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” تزيد على تلك التقديرات بحوالي  28 مليار برميل.

وفي وقت سابق من العام الماضي، أطلقت الحكومة العراقية خطة التنمية الوطنية لخمس سنوات، من 2010 إلى 2014، تتضمن تنفيذ ما يقرب من 2700 مشروع في مختلف القطاعات، بقيمة تصل إلى 186 مليار دولار.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *