الانبا بولا : مرسى لن يحضر حفل تنصيب البابا ومن 1925 حتى 1971 لم يحضر رئيس حفل تنصيب

الانبا بولا : مرسى لن يحضر حفل تنصيب البابا ومن 1925 حتى 1971 لم يحضر رئيس حفل تنصيب
الانبا تاضروس بابا الكنيسة المرقصية

كتب- محمد لطفى:

أكد الأنبا بولا، المتحدث باسم الانتخابات البابوية، أن الرئيس محمد مرسى لن يحضر حفل تجليس البابا تواضروس الثانى قائلا: “نتمنى حضوره، وسوف يحضر مندوب من الرئاسة”، مضيفاً، “أنه منذ عام 1925 حتى 1971، لم يحضر رئيس لحفل التنصيب”.

وعن حضور حفل التنصيب، أكد بولا أن من ضمن الحضور رئيس الوزراء هشام قنديل، ومساعد رئيس الجمهورية سمير مرقص، ومحافظ البنك المركزى فاروق العقدة، و16 وزيراً منهم 6 حاليين، و10 سابقين، وثلاثة وزراء من الخارج، من المجر وكندا وقبرص.

والحضور من المحافظين، 7 محافظين 4 حاليين و3 سابقين، ومن سفراء الدول الممثلة فى مصر سيحضر 52 سفيراً حتى الآن، وممثلى الطوائف الأجنبية زيادة عن 35 طائفة تمثل بقياداتها.

وأضاف الأنبا بولا أن الكنيسة الإثيوبية ستحضر وتشارك فى صلوات التجليس، ومن الشخصيات العامة منهم رؤساء أحزاب وأصحاب فكر ومفكرين، معرباً عن خشيته من ذكر أسماء تجنباً لنسيان آخرين.

ونفى “بولا” وجود طقس خاص عشية تجليس البابا تواضروس الثانى يوم السبت، لافتا إلى أن كل ما يتعلق سيقتصر فقط على يوم الأحد، مشيرا إلى أن طقس السبت يحدث فى حالة واحدة إذا كان من اختير راهباً وليس أسقفاً.

وعن ترتيبات اليوم أوضح بولا، أنه غير مسموح نهائيا بدخول أى شخص لا يحمل بطاقة دعوة باسمه، وسيتم التعرف من بعد من خلال جهاز للتعرف على الشخص وهويته ومقارنتها بالشخص، كما أنه غير مسموح بتبادل الأماكن أو تغييرها، حتى دخول البابا وخروجه، وسيسمح لبعض ممثلى القيادات العليا بالسلام على البابا بشكل منظم.

وعن طريقة الدخول والخروج، أوضح الأنبا بولا أن بوابة 1 فى شارع رمسيس سيدخل منها غالبية الموجودين بالكاتدرائية وهم منقسمون لأربعة مجموعات دخول الرهبان والراهبات والمكرسات والسيدات والأراخنة والشعب، مشيراً إلى أن كل منهم يأخذ تذكرة بلون محدد، مشيرا إلى أن البوابة 2 المطلة على شارع رمسيس يدخل منها قيادات المجتمع المصرى والرسميين والمسؤلين، وبعض القيادات المسيحية، وسيتم وضع مجموعة موسيقية لاستقبال الضيوف، وسوف يتم تقسيم جلوسهم بالكاتدارئية إلى قطاعات بألوان مختلفة لكل قطاع، مثلا أربعة صفوف بلون أصفر فسوف يحضر المسئول ودعوته بنفس لون القطاع ورقم الصف ورقم الكرسى، وتخصيص عدد من الكشافة لإرشادهم.

وأضاف المتحدث باسم الانتخابات البابوية، أن البوابة 3 أمام مستشفى الدمرداش، ستشهد دخول وفود وممثلى الطوائف والسفراء، بينما يدخل الآباء الأساقفة والمطارنة من بوابة 4، مؤكدا على تخصيص تذكرة خاصة عليها الاسم ورقم الكرسى الخاص به نفس الاسم.

وأشار الأنبا بولا، إلى أن الكنيسة قامت بطبع صلوات طقس التنصيب بعدد من اللغات، لتسلم إلى الوفود الأجنبية، إضافة إلى ترجمة فورية، ليسمعوا ويقرءوا بلغتهم.

وعن بدء طقس تنصيب البابا قال المتحدث باسم الانتخابات البابوية: سيبدأ صباح الأحد من السابعة صباحاً، وسيتحرك البابا فى تمام الساعة الثامنة صباحا ليصل إلى باب الكنيسة الرئيسى فى الثامنة والربع بطقوس وصلوات معينة، ثم يتجه إلى المنطقة العليا أمام الهيكل فى الثامنة والنصف.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *