محسوب: “الدستور المصري سيكون بمثابة ميلاد جديد لمصر…ومن يحاول تأخير الدستور يحاول أن يؤخر ولادة مصر الجديدة

محسوب: “الدستور المصري سيكون بمثابة ميلاد جديد لمصر…ومن يحاول تأخير الدستور يحاول أن يؤخر ولادة مصر الجديدة
مؤتمر مسودة الدستور

كتب – وائل الشوادفى:

قال الدكتور محمد البلتاجي رئيس لجنة المقترحات في الجمعية التاسيسة أن الدستور هو مفتاح التغيير المنشود الذي ربما لم يلمسه المواطن حتى الآن، لأن الدستور سيضمن وضع قواعد بناء مؤسسات الدولة بشكل سليم الأمرالذي سيؤدي الى بناء مصر الجديدة بشكل لائق ومعاصر.

جاء ذلك في المؤتمر الذي نظمه مجلس التنسيق بين النقابات المهنية بالاسكندرية بنادى المهندسين بالاسكندرية بعنوان “مسودة دستور مصر” بحضور السيد الوزير محمد محسوب وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية،  وبحضور الدكتور محمد البلتاجي رئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية للدستور، والمستشار محمد عطا عباس محافظ الاسكندرية، وحسن البرنس نائب المحافظ، والأستاذ محمد محيي الدين مقرر لجنة الدفاع والأمن القومي بالجمعية التأسيسية، والأستاذ الدكتور على بركات نقيب مهندسي الاسكندرية ونقباء المهنيين بالاسكندرية.

وأوضح  البلتاجي أن الأجهزة الرقابية في الدستور الجديد لها صلاحيات تمكنها من الاستقلال المالي والفني، الأمر الذي يتيح لها الفرصة للقيام بدورها دون أن يكون  هناك تدخل في عملها من أي سلطة من السلطات، الأمر الذي سينتج عنه انحسار الفساد بشكل كبير.

وأكد البلتاجي أن الشعب المصري هو الذي اختار طريقة كتابة الدستور في الاستفتاء  الذي شارك فيه 18 مليون مصري، وأن على الجميع أن يقبل بنتائج الديمقراطية التي ارتضى قواعدها  بعيدا عن التشويه غير الموضوعي،  والذي لا يستند على أسباب حقيقية.

وقال البلتاجي إن الدستور الجديد يحتوي حقوق جديدة لم تذكر في دساتير مصر السابقة ومنها الحرية في انشاء دور دور العبادة، حرية الاعتقاد وحرية التعبير، وحرية الفكر والحق في الحصول على المعلومة.

من جانبه  أكد الدكتور محمد محسوب وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية أن الدستور المصري سيكون بمثابة ميلاد جديد لمصر، وأن من يحاول تأخير دستور مصر يحاول أن يؤخر ولادة مصر الجديدة

وطالب محسوب المصريين بعدم الالتفات إلى من يقول أن الدستور الجديد هو دستور حزب أو فئة أو مجموعة من الناس، مؤكدا أن الدستور الجديد سيكون دستور كل المصريين حيث أن جميع الحقوق محمية، وأسس العدالة مصانة للجميع ولا سبيل لتغليب فئة على أخرى.

وأوضح محسوب أن كل ميزانيات مؤسسات الدولة ستكون تحت عين الأجهزة الرقابية المستقلة بما فيها الجيش، مع مراعاة الامور التي تتعلق بالأمن القومي والأسرار العسكرية.

من جانبه أكد محمد محيي  مقرر لجنة الدفاع والامن القومي بالتأسيسية، وممثل حزب غد الثورة أنه كممثل للتيار الليبرالي المدني وإن كان يختلف مع بعض التيارات إلا انه لا حل إلا التوافق حتى نخرج بدستور يعبر عن مصر وكل المصريين.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *