مصادر قضائية: شفيق سحب أرصدته من البنوك قبل هروبه من مصر‎

مصادر قضائية: شفيق سحب أرصدته من البنوك قبل هروبه من مصر‎
أحمد شفيق

كتب – محمد لطفى:

كشفت مصادر قضائية رفيعة المستوى سحب الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق جميع أرصدته ببنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والبركة مصر، والعقاري المصري الغربي، وبي إن بي اريبا في أكتوبر الماضي.

وقلت إن التحقيقات الجارية حاليا توصلت لقيام المرشح الرئاسي السابق بكسر جميع شهادات الادخار الخاصة به بالبنك الأهلي المصري فرع الرحاب بتاريخ ١٥ أكتوبر ٢٠١٢، البالغة قيمتها مليونا و٦٠٠ ألف جنيه، عبارة عن شهادات ادخار بلاتينية وخماسية، وإيداع قيمتها لحسابه الجاري في ذات البنك، الذي كان يحوي ١٢٠ ألف جنيه، ثم قيامه بتحرير شيك مصرفي بإجمالي قيمة المبلغ لصالح أحد الأشخاص قام بدوره بـ«تظهير» الشيك لآخر، قام بدوره في ١٧ أكتوبر الماضي بصرف قيمة الشيك من البنك.

وأفادت التحقيقات بحصول «شفيق» خلال فترة عمله وزيرًا على مبالغ مالية تقدر بمليون ونصف المليون جنيه كراتب وحوافز وبدلات ولجان، بالإضافة إلى مبلغ مليون و٧٨٩ ألف جنيه كحوافز من رئاسة الوزراء حتى مارس ٢٠١١.

وأظهرت التحقيقات تملك «شفيق» لعشرات الشقق والعقارات هو وزوجته وبناته تقدر قيمتها بملايين الجنيهات، دون أن يتضمنها إقرار الذمة المالية الأخير خلال فترة توليه منصب وزير الطيران المدنى من عام ٢٠٠٢ حتى ٢٠١١.

وتضمنت التحريات عقارات تم شراؤها لصالحه، أبرزها وحدة سكنية بأبراج شيراتون المنتزه بالإسكندرية بقيمة مليون و١٠٠ ألف جنيه، إضافة إلى الحصول على قطع أراض بمساحة ٣١٩٩٢٩ متراً مربعاً، غرب الجولف بالحى المتميز بمدينة القاهرة الجديدة بلغت قيمتها وقتها مليوناً و٥٥٤ ألف جنيه.

وأفادت التحقيقات بتخصيص الوحدة المحلية لمدينة الغردقة قطعة أرض مساحتها ١١٢٠٠ متر مربع لصالح «شفيق» بإجمالى مبلغ ١١٢ ألف جنيه، سدد ٥٦ ألف جنيه منها عند التعاقد، على أن يسدد الباقى على أقساط سنوية لمدة عامين. ونص التعاقد على سحب الأرض إذا لم يتم التنفيذ خلال سنتين من التعاقد، وهو ما لم يحدث حتى الآن، رغم عدم وصول نسبة التنفيذ سوى إلى ١٠٪.

وكشفت أن «شفيق» قام بتعيين منير ثابت، شقيق سوزان مبارك، رئيساً لبعض شركات الطيران التابعة للوزارة بالمجاملة، مما أدى لحصول الأخير على ٤٢ مليون جنيه كحوافز وبدلات.

وبدورها قالت المصادر إن إقرار السيدة عزة محمد عبدالفتاح، زوجة الفريق، لم يتضمن قطع أراضٍ وعقارات، أبرزها تخصيص مساحات خضراء فى مدينة شرم الشيخ يبلغ إجمالى مساحتها ١٩٠٨ أمتار مربعة، بإجمالى مبلغ ١٢٧ ألفاً و٣٥٠ جنيهاً، بالإضافة إلى منحها ترخيص إدارة شاطئ خاص لها مواجه للأرض على خليج العقبة بطول 20 متراً بإيجار سنوى ٢٠٠ جنيه، لافتة إلى تعاقدها مع هيئة المجتمعات العمرانية على شراء فيلا بمنطقة العلمين بمساحة ٦٠٠ متر مربع بإجمالى مبلغ مليون و٧٥٠ ألف جنيه.

وأوضحت «المصادر» أن بنات «شفيق» شيرين ومى وأميرة تم تخصيص ٦ قطع أراضٍ لهن بمنطقة الجولف المميزة، بالقاهرة الجديدة، بسعر المتر ١٨٠جنيهاً، رغم أن سعر المتر فى هذه المنطقة يبلغ حوالى ستة آلاف جنيه، ليكون إجمالى المساحة التى حصلن عليها ٤٩٤٨٨٥ متراً، بقيمة ٢٩ مليوناً و٦٩١ ألفاً و٤٨٠ جنيهاً، قمن بشرائها مقابل ٨٩٠ ألفاً و٧٤٤ جنيها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *