محافظة الجيزة توقع برتوكول تعاون مع اسطنبول للإستفادة من التجربة التركية في المحليات والقمامة والنقل

محافظة الجيزة توقع برتوكول تعاون مع اسطنبول للإستفادة من التجربة التركية في المحليات والقمامة والنقل
دكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة

كتب – وليد سلام:

وقعت محافظة الجيزة ومدينة أسطنبول التركية بروتوكول تعاون يهدف إلى تبادل المعارف والخبرات لاسيما فى مجالات الثقافة والسياحة، والحفاظ على التراث الحضارى والتاريخى للمدينتين العريقتين .

وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة فى تصريحات له عقب توقيعه البروتوكول مع الدكتور قادير توباش عمدة أسطنبول أن البروتوكول يأتى فى إطار تفعيل ما تم الإتفاق عليه بين الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، والرئيس التركى ومن شأنه دعم العلاقات التاريخية والروابط القوية التى تربط الشعبين المصرى والتركى، والممتدة عبر جذور التاريخ والإستفادة من الخبرات التركية فى العديد من المجالات بالإدارة المحلية، والتى حققت تركيا فيها نجاحاً كبيراً ونقل هذا النجاح إلى مصر .

وأضاف خلال البروتوكول الذى حضره نائبى المحافظ اللواءان أسامة شمعة، ومحمود عشماوى، ومحمد الشيخ السكرتير العام يتضمن  تبادل الخبرات فى مجالات إدارة الحكم المحلى والتخطيط العمرانى والتنسيق الحضارى، وتكنولوجيا المعلومات، والشباب والرياضة، وتدوير المخلفات الصلبة، والحفاظ على البيئة، وتطوير وسائل النقل العام .

وأكد الدكتور على عبد الرحمن أنه سيتم تشكيل لجنة من المختصين فى مجالات التعاون ستلتقى مع خبراء أتراك فى هذه المجالات؛ لنقل الخبرة وتلقى المشورة الفنية والإستفادة منها، مؤكداً أن الجانب التركى أبدى تعاون كبير وإستعداده لتقديم مساعدات كبيرة إلى الجيزة .

 وقد رافق المحافظ الوفد التركى فى زيارته أمس إلى المنطقة الأثرية بالهرم حيث زار الوفد منطقة الأهرامات والبانوراما، وعبروا عن إنبهارهم بالحضارة المصرية القديمة، وقد رافق الوفد مسئولى المنطقة الأثرية بالهرم والجهات الأمنية .

من جانبه قال عمدة أسطنبول أن لدينا تجارب ناجحة سبق أن قدمناها لعدد من الدول ويمكن أن نقدمها للجيزة؛ منها تدوير المخلفات، وحل مشاكل المرور بطرق جديدة، وتطوير وسائل النقل الجماعى وإضافة وسائل جديدة لها، وكيفية إستخدام الموارد المتاحة جيداً، والإستفادة من الثروات الطبيعية لا سيما فى وجود التشابه الكبير بين مدن مصر وتركيا خاصة أسطنبول .

وأكد أنه حرص على أن يأتى ومعه ستة من رؤساء كبرى الشركات التركية فى مجالات التعاون المشتركة ليروا على الطبيعة المشاكل الموجودة، ووضع تصور لحلول لها وتقديم الدعم الفنى والإستشارات اللازمة .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *