“الانتخابات الرئاسية الأمريكية” في مكتبة الإسكندرية

“الانتخابات الرئاسية الأمريكية” في مكتبة الإسكندرية
مكتبة الاسكندرية

كتب- وائل الشوادفى:

تنظم وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، في إطار متابعتها لمتغيرات السياسة الإقليمية والعالمية، ندوة حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية تحت عنوان “نظرة حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية”، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء يوم الخميس المقبل الموافق 1 نوفمبر.

يحاضر في الندوة الأستاذ عمرو عبد العاطي؛ الباحث المختص بالشؤون الأمريكية والمحرر المساعد بمجلة السياسة الدولية.

وتتناول الندوة متغيرات النظام الدولي في العقد الأخير، ومتغيرات القوة الأمريكية في فترة أوباما، والمرشحان الرئاسيان الأمريكيان “أوباما ورومني” وفرص كل منهما.

تتناول الندوة أيضًا أثر نتائج الانتخابات على السياسية الخارجية الأمريكية وملفاتها الإقليمية، والصراع العربي الإسرائيلي والثورات العربية والملف النووي الإيراني.

تُعقد الندوة بقاعة الأدوتوريوم بمبنى مكتبة الإسكندرية الرئيسي.

وعلى نحو أخر صدر عن مركز دراسات التنمية بمكتبة الإسكندرية العدد الأول من سلسلة “أوراق للجمهورية الجديدة”، بعنوان “ماهية الجمهورية الجديدة”، من تحرير الدكتورة الشيماء العقالي. تُعنى السلسلة باتجاهات التفكير، وحدود الاتفاق والاختلف في الرؤية بشأن القضايا التي تتصل ببناء مصر الجديدة.

تعتمد آلية إعداد هذه الأوراق على عقد ورش عمل مغلقة تجمع صناع قرار وسياسيين يعبرون عن تنوع حزبي، ومثقفين من مشارب أيديولوجية متعددة.

وقد روعي في تحرير “أوراق للجمهورية الجديدة” أن تقدم اتجاهات الحوار، وتسلط الضوء على مناطق الاتفاق والاختلاف في القضايا المطروحة للنقاش دون اللجوء إلى الطريقة النمطية السردية في توثيق مداخلات المشاركين بما تحويه أحيانا من تداخل والتباس وغموض لا يفيد في نهاية المطاف في تحديد العناصر الأساسية للقضايا المثارة.

ويهدف الإصدار إلى تعميق الحوار حول قضايا السياسات العامة، وتقديم العون لكل من صانع القرار والسياسي والمثقف على تلمس المسارات المتعددة في النظر للظواهر العامة.

كما ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ الدورة الثانية لإدارة السياسات الإعلامية للمؤسسات والأفراد والدول، تحت عنوان “السياسات الإعلامية”، وذلك يوم الاثنين الموافق 5 نوفمبر، في تمام الساعة الخامسة مساءً.

تهدف الدورة إلى إكساب المتدربين خبرات في مجال بناء السياسات الإعلامية التي باتت علمًا قائمًا بذاته اليوم، خاصة في ظل التدفق الإعلامي وتنوع الوسائط الإعلامية، وظهور وظيفة المتحدث الرسمي للعديد من المؤسسات.

وستركز الدورة على بناء الصورة الإعلامية للدول والأحزاب كنماذج أساسية، كما ستتطرق إلى بناء المراكز الإعلامية وكتابة الأخبار والتقارير الصحفية والتعامل مع الوسائط الإعلامية على الإنترنت، كما ستتناول إدارة الأزمات الإعلامية، وغيرها من المواد التي تندرج تحت إدارة السياسات الإعلامية.

يحاضر في الدورة كل من الدكتور خالد عزب؛ مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، والخبير الإعلامي ياسر عبد العزيز، والدكتور محمد شومان؛ الأستاذ في جامعة عين شمس، وستتضمن الدورة نماذج دراسية من المركز الإعلامي في البيت الأبيض، فضلاً عن التطرق لنماذج من بريطانيا وفرنسا.

جدير بالذكر أن بيت السناري يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *