التخطي إلى المحتوى

كتب – وائل الشوادفى:

 في إطار حرصها على دعم الديمقراطية والحوار بين الشباب، نظمت مكتبة الإسكندرية نموذج محاكاة للكونجرس الأمريكي بحضور نائبتين سابقتين في الكونجرس الأمريكي؛ وهما: Schroeder Patricia Scott و Morella Constance A، بمشاركة مجموعة من الشباب المصري.

افتتح اللقاء السفير علي ماهر السيد؛ رئيس قطاع العلاقات الخارجية بمكتبة الإسكندرية. وألقى كلمة أشاد بها بالشباب المصري ودور مكتبة الإسكندرية في دعم الحوار والحث على بناء ديمقراطية سليمة لبناء جيل جديد من الشباب المصري القادر على قيادة المستقبل. وقد استعرض المشاركون تجاربهم وقدموا عرضًا رائعًا لنموذج الحياة النيابية.

 وعلى نحواً أخر شهدت مكتبة الإسكندرية الحفل الختامي لفعاليات برنامج القراءة الكبرى بمكتبة الإسكندرية، والتي نظمتها المكتبة الرئيسية بقطاع المكتبات بالقاعة الكبرى بمركز المؤتمرات.

تضمن الحفل عرضًا مسرحيًا عن رواية “ميرامار” للكاتب الكبير نجيب محفوظ؛ نتاج ورشة الكتابة والمسرح. وقد شارك في الورشة حوالي 40 قارئًا من قراء المكتبة. كما تضمن الحفل أيضًا عرض فيديو تحليليًا لشخصيات الرواية مصحوبًا بترجمة صوتية؛ وذلك نتاج ورشة عمل “فكَّر وعبَّر” للصم والبكم، وقد شارك فيها حوالي 15 مشارك.

وفي الختام وزعت الجوائز والشهادات على الفائزين في المسابقات المقامة ضمن أنشطة البرنامج لهذا العام. وقد فاز بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة كتابة المقال باللغة العربية على التوالي: رضا عطية إسكندر فرج، وفتحي محفوظ محمد، وضياء الرحمن محمد عناني. كما فاز ببقية المراكز على التوالي: هاني حجاج عبد المبدئ، ووليد كمال عبد الباسط، وكريم جمال حبشي، وعلاء سعد حسن الدمراني، وغادة بيومي محمد، ومنى علي علام أحمد.

وقد حصلت أماني محمد قطب على المركز الأول في مسابقة التصوير الفوتوغرافي، وأمانى جابر عبد العظيم على المركز الثاني. وفي المسابقة الفنية: حصلت داليا علي السيد محمود إبراهيم على الجائزة الأولى عن لوحة “زهرة الميرامار” وحصل على المركز الثاني والثالث على التوالي: هبة علي أحمد حسن وأميرة عادل محمد أمين.

وقد صاحب الحفل ترجمة إلى لغة الإشارة للصم والبكم. وعلى هامش الاحتفالية تم عرض الأعمال الفنية المشاركة بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، وقد حضر العرض أكثر من 1500 مشاهد من مختلف الفئات العمرية.