” سمهود “أعرق قري ابوتشت عائلياً تعاني

” سمهود “أعرق قري ابوتشت عائلياً تعاني
صورة نادرة للشيخ مبارك السمهودي

تحقيق-هبه عبدالحميد:

تعد سمهود من أكبر وأعرق القري الموجودة في مركز أبوتشت حيث أنها تمثل الأغلبية الساحقة من حيث المساحة وعدد السكان والموقع الاستراتيجي وعدد المثقفين ولها وجود تاريخي في المركز لها تاريخ فرعوني وتاريخ حديث حيث أنها قاومت الاحتلال الفرنسي في عام 1799 وتركت المعركة أثار في منطقة الفرنساوي في سمهود فهي من  أولي القري التي بها أعداد هائلة من العائلات المرموقة والتي لها اسمها.

في البداية يقول أننا نعاني كثيراً من الانقطاع المستمر للكهرباء الذي يصل إلي 16 ساعة تقريباً ويتسبب في تلف العديد من الأجهزة الكهربائية المنزلية، وبالطبع انقطاع الكهرباء يعني انقطاع المياه لأننا نستخدم مواتير المياه المنزلية .

وأضاف أحمد سليمان”مدرس” علي الرغم من تعداد المتعلمين بالقرية إلا أن عدد المدارس قليل وينقصها بناء مدارس إبتدائية وإعدادية لأن هناك بعض المدارس تعمل بنظام الفترتين.

ويقول محمد الربي -موظف “تاريخها في البلاد كما انها تعتبر مهد لكثير من العلماء الذين أثروا في التاريخ مثل العالم الجليل علي السمهودي والإمام نورالدين السمهودي قاضي المدينة المنورة وصاحب وفاءالوفاء وهما من ذرية عبد الله الأكبر الحسني وهو جد السادة الأشراف السماهدة بسمهود وقفط والمنشاة وجرجا وقنا والمدينة المنورة وضبا وتبوك وتعتبر عائلة الأشراف من أكبر العائلات الموجودة في سمهود وتوجد أيضا عائلة الدربي وعائلة وآل فتيحةو,،،،،،،،،،،،،والخ وسمهود من اكبر القري وأزهرها اقتصاديا وزراعيا وصناعيا فهي ملتقي الحضارات”.

التعليقات

  1. اهالى الدير تابعه لمركذ ابوتشت تعانى من المياه الملوث تابعه للصرف الصحى

  2. وان سمهود لها تاريخ قديم وتحيا سمهود ام الحضارة وان سمهود عظيمة وابناها عظماء وان سمهود من اعظم قرى مصر فى الصناعةوان سمهود لها تاريخ مشرف وكفاية انها حاربت الفرنسين واحاطهم على هئية مربعات والسلام عليكم ورحمة وباركاتة

  3. وان سمهود لها تاريخ قديم وتحيا سمهود ام الحضارة وان سمهود عظيمة وابناها عظماء وان سمهود من اعظم قرى مصر فى الصناعةوان سمهود لها تاريخ مشرف وكفاية انها حاربت الفرنسين واحاطتهم على هئية مربعات والسلام عليكم ورحمة وباركاتة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *