استخدام الطائرات الأسرع من الصوت لتطهير الألغام في نقابة المهندسين

استخدام الطائرات الأسرع من الصوت  لتطهير  الألغام في نقابة المهندسين
اللجنة العلمية بنقابة المهندسين

كتب – وائل الشوادفى:

أقامت أمس اللجنة العلمية بنقابة المهندسين بالاسكندرية ندوة حول استخدام الموجات الصدمية المنبعثة من الطائرات الأسرع من الصوت فى تطهير ورسم خرائط حقول الألغام بنقابة المهندسين بالشاطبى حاضر فيها مهندس طيار إسماعيل حماد، وقد ذكر حماد خلال الندوة تاريخ ازالة الالغام وصعوبة تطبيق الطرق التقليدية فى ازالة حقول الالغام فى مصر لعدم وجود خرائط لهذه الحقول، ولمخاطر التكلفة المادية والبشرية لهذه الطرق.

وأفاد بأن فكرته تقوم على استخدام الامواج الصدمية المنبعثة من الطائرات التى تزيد سرعتها عن سرعة الصوت، والتى تكون ما يعرف بظاهرة تنفيض السجاد التى تساعد فى خلخلة مساحة الارض التى توجد بها الالغام، ومن ثم تفجيرها.

واضاف ان هذه الطريقة قد تفجر ما يقرب من 20% من مساحة حقل الالغام،  مما يساعد فى رسم خريطة واقعية على الارض لحقل الالغام مما يساعد فى ازالته.

ودعا حماد حكومة الدكتور هشام قنديل إلى تبنى مثل هذه الافكار التى تساعد فى تحقيق نهضة شاملة من خلال الاستفادة منها لتطهير الساحل الشمالي، و الصحراء الغربية و سيناء الممتلئة بالثروات الطبيعية، و الطاقة الشمسية، و المناطق السياحية التي يصعب استغلالها بسبب هذه الالغام.

يذكر أن المهندس اسماعيل حماد هو عالم مصري توصل الي فكرة ازالة الالغام في مساحات شاسعة عن طريق الطائرات التي تزيد سرعتها عن سرعة الصوت، و تطير علي ارتفاعات منخفضة .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *