أمسية أدبية حول موضوعات ذكرى مرور 200 عام على موقعة بورودينو وانتصار روسيا في الحرب الوطنية لعام 1812 وحملة نابليون من مصر إلى روسيا(من الإسكندرية إلى موسكو)

أمسية أدبية حول موضوعات ذكرى مرور 200 عام على موقعة بورودينو وانتصار روسيا في الحرب الوطنية لعام 1812 وحملة نابليون من مصر إلى روسيا(من الإسكندرية إلى موسكو)
1

 كتب- عمر عفيفي:

في يوم 30 سبتمبر, وفي القاعة الذهبية بالمركز الروسي للعلوم والثقافة نظمت أمسية أدبية حول موضوعات تتعلق “بحملة نابليون من مصر إلى روسيا ومن الإسكندرية إلى موسكو”, خصصت للتحدث عن واحدة من أكثر الصفحات بطولة في تاريخ روسيا, ألا وهي ذكرى مرور 200 عام على موقعة بورودينو وسحق قوات نابليون في الحرب الوطنية لعام 1812 . وهذه الأمسية من إعداد طلاب دورات اللغة الروسية بالمركز, وتحت إشراف أستاذتهم تاتيانا نايدوفيتش.

وفي كلمته التي وجهها لضيوف هذه الأمسية عقد سعادة السيد ألكسندر أنطونوف مدير المركز مقارنة بين الحملتين, حملة نابليون على مصر (1798 – 1801) واقتحام قواته لروسيا بعد ذلك ب 14 عاما,مشيرا إلى أن كلتى الحملتين باءتا بهزيمة القوات الفرنسية. وكان طرد القائد العسكري نابليون بونابرت من روسيا بمثابة البداية لنهايته.

وبدأت الأمسية بتمهيد يتحدث عن أحوال مقاتلي نابليون في مصر, ثم في روسيا. واحتلت موقعة بورودينو وأبطالها موقع الصدارة من هذه الأمسية. وقام طلاب اللغة الروسية بإلقاء مقتطفات باللغة الروسية من قصيدة لليرمونتوف بعنوان: “بورودينو “, صاحب كل مقتطف منها ترجمته إلى اللغة العربية.

وقد أعقب هذا التقديم عرض فيلم وثائقي وبعنوان “موقعة بورودينو وأبطالها”. وفضلا عن ذلك تم تعليق صور فوتوغرافية تحكي أحداث قديمة ترجع إلى 200 عام مضت, سواء في مصر أو في روسيا. وعلى وجه التحديد تم عرض منمنمات مرسومة بالألوان المائية للجيشين الروسي والفرنسي في عام 1812 . وتم تسليم المشاركين في هذه الأمسية الأدبية هدايا تذكرهم بأبطال موقعة بورودينو. وقد تمثل ضيوف هذه الأمسية في طلاب دورات اللغة الروسية, والسادة أعضاء الجالية الروسية بالإسكندرية, وطلاب جامعة الإسكندرية والسكندريون من محبي الثقافة الروسي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *