فتح باب المشاركة في المؤتمر الدولي الحادي عشر للمصريات بمكتبة الإسكندرية

فتح باب المشاركة في المؤتمر الدولي الحادي عشر للمصريات بمكتبة الإسكندرية
مكتبة الاسكندرية

كتب- وائل الشوادفى:

أطلقت مكتبة الإسكندرية المؤتمر الدولي الحادي عشر للمصريات، والذي ينظمه مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية في الفترة من 13 إلى 20 سبتمبر 2013، بالتعاون مع الجمعية الدولية لعلماء المصريات ووزارة الدولة لشئون الآثار.

وصرح الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن المؤتمر يعد أكبر مؤتمر دولي للمصريات، وسيشارك فيه أكبر المتخصصين في مجال علم المصريات في العالم. وأضاف أن المؤتمر يأتي في إطار دور مصر الثقافي ومكانتها على الساحة الدولية، كما أنه سيساهم في تشجيع حركة السياحة في مدينة الإسكندرية.

وقال أحمد منصور؛ نائب مدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية والمنسق العام للمؤتمر، إن المؤتمر يتلقى الآن ملخصات أوراق بحثية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كما يمكن للراغبين في المشاركة في المؤتمر التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني. وأضاف أنه تم تشكيل فريق عمل من أكفأ الكوادر في مركز الخطوط لتنظيم هذا الحدث.

وأشار إلى أن موقع المؤتمر يقدم كل المعلومات الهامة واللازمة للمشتركين سواء المصريين أو الأجانب؛ مثل محاور المؤتمر، وموعد التسجيل، ورسوم التسجيل، وكذلك كل المعلومات الخاصة بالحياة في مصر.

وكان الدكتور محمد إبراهيم؛ وزير الآثار، قد أصدر قرارًا وزاريًا برئاسة الدكتور علي رضوان؛ رئيس الاتحاد العام للأثريين العرب وعالم المصريات الدولي، للمؤتمر، على أن تتولى الدكتورة علا العجيزي رئاسة لجنته العلمية. ويتولى الدكتور خالد عزب رئاسة لجنة المؤتمر التنظيمية. وتضم اللجنة التنظيمية والتنسيقية أيضًا كل من أحمد منصور؛ نائب مدير مركز الخطوط، وعزة عزت؛ رئيس وحدة البحوث والنشر بمركز الخطوط.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر العديد من الفعاليات والأحداث التي ستُحدث تنشيط سياحي لمدينة الإسكندرية، كما أنه من المتوقع مشاركة ما لا يقل عن 2500 متخصص في علم المصريات.

ويجري الآن التنسيق مع عدد من الجهات في هذا الشأن؛ منها محافظة الإسكندرية ووزارة السياحة، كما سيتم دعوة طلاب المصريات للتطوع للعمل في المؤتمر.

جدير بالذكر أن مؤتمر المصريات يعقد كل أربع سنوات على مستوى العالم، حيث يجتمع فيه علماء علم المصريات في مجالات متعددة كالآثار والتاريخ والفلك والآداب والفنون واللغة.

وسبق أن استضافت مصر المؤتمر نفسه عام 2000 بالقاهرة. وقد نجحت مكتبة الإسكندرية في الفوز بتنظيم هذا المؤتمر بعد تصويت مجلس إدارة الجمعية الدولية لعلماء المصريات على اختيار المكتبة كشريك هام لتنظيم هذا الحدث الكبير، وبعد المناقشات الجادة مع إدارة مركز الخطوط خلال العام الحالي.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *