عشيقات بيكاسو يفزن بـ 52 مليون دولار في مزاد لكريستي

عشيقات بيكاسو يفزن بـ 52 مليون دولار في مزاد لكريستي
Thumbmail2011-06-22+12 18 36.1063

 

 

 

لندن – رويترز

 

حققت ثلاث لوحات لثلاث عشيقات لبابلو بيكاسو أعلى أسعار في مزاد في لندن لدار مزادات كريستي الثلاثاء ، وكان النصيب الاكبر لبورتريه “دورا مار” التي اصبحت عشيقة بيكاسو وملهمته على حساب ماري تيريز والتر.

وبيعت اللوحة التي تعود لعام 1939 مقابل 18 مليون جنيه استرليني اي ما يقرب من 29 مليون دولار وهو مبلغ يعادل بضعة اضعاف السعر المقدر قبل المزاد والذي كان يتراوح من اربعة الي ثمانية ملايين استرليني ، و كانت قد رسمت بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية وهي تحمل عنوان “امرأة جالسة وفستان ازرق” ولم تعرض امام الجمهور منذ العام 1967 في سويسرا.

ودفع ثاني أعلى سعر ثمنا للوحة “فتاة جميلة نائمة” وهي لوحة تصور والتر في عام 1935 وبيعت مقابل 13،5 مليون استرليني اي ما يقرب من 22 مليون دولار.

وكانت اللوحة التي قدرت قيمتها بين تسعة ملايين و12 مليون استرليني قد قدمها شخص مجهول لجامعة سيدني في 2010 بشرط بيعها وأن تذهب الحصيلة الى الجامعة لتمويل البحث العلمي، وقال مايكل سبنس نائب رئيس جامعة سيدني “عندما قدم لنا هذا العمل الرائع قال المانح ان هذه اللوحة ستغير حياة اشخاص كثيرين ” واضاف قائلا “كانوا على حق، نحن ممتنون لهذا السخاء غير العادي وسعداء بنتائج المزاد.”

وقالت دار مزادات كريستي ان تمثال فرانسواز النصفي الذي يعود لعام 1946 جاء في المركز الثالث حيث بيع مقابل 10،7مليون استرليني. وكانت فرنسواز جيلو رسامة وكاتبة واصبحت عشيقة لبيكاسو في الاربعينيات وانجب منها اثنين من ابنائه.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *