الأمم المتحدة تعيد انتخاب كي مون أمينا عاما لها لدورة جديدة

الأمم المتحدة تعيد انتخاب كي مون أمينا عاما لها لدورة جديدة
story.ban.ki-moon.jpg_-1_-1

 

 

 

 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)

وافقت الجمعية العمومية للأمم المتحدة الثلاثاء رسمياً على إعادة انتخاب الأمين العام الحالي للأمم المتحدة، بان كي مون، أميناً عاماً لها لدورة جديدة مدتها خمس سنوات، وجاءت إعادة انتخابه بالإجماع وبعد أربعة أيام على موافق مجلس الأمن الدولي على ذلك.

وقال مؤيدوه إن بان كي مون وضع الأمم المتحدة في مقدمة قضايا مثل الأوضاع المتوترة في الشرق الأوسط وقضية التغير المناخي .

أما معارضوه فقالوا إنه ليس جيداً للغاية في أمور التواصل أو التفاوض، كما أنه يسافر كثيراً خارج مدينة نيويورك، حيث مقر الأمم المتحدة، لكن لم يكن هناك من ينافسه لدورة ثانية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أعلن في الأسبوع الأول من يونيو/حزيران الجاري، أنه قدم طلباً رسمياً للتمديد له لفترة ثانية كأمين عام للأمم المتحدة.

وقال كي مون في مؤتمر صحفي بالمقر الدائم بنيويورك، إنه أرسل خطابا إلى الدول الأعضاء في الجمعية العامة ومجلس الأمن طلب فيها النظر في مواصلة عمله على رأس المنظمة الأممية.

وأضاف كي مون: “كانت قيادة هذه المنظمة امتيازاً عظيماً بالنسبة لي، وإذا تلقيت الدعم من الدول الأعضاء، سيكون لي عظيم الشرف أن أعمل لفترة ثانية.”

وتابع يقول: “خلال فترة عملي، سعيت لأبني جسوراً بين الدول الأعضاء في إطار الأمم المتحدة وبين الشركاء الدوليين، فالعثور على أرضية مشتركة أمر أساسي لتحقيق النتائج”، موضحاً أنه عمل، منذ توليه منصبه، على أن يجعل الأمم المتحدة “منظمة أقوى من أجل عالم أفضل.”

ويعتبر كي مون الأمين العام الثامن للأمم المتحدة، وهو الأول من قارة آسيا منذ أن تولى البورمي يو ثانت المنصب بين عامي 1961 و1971.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *