أحمد حسنين باشا الفارس الأوليمبي الأول بذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية

أحمد حسنين باشا الفارس الأوليمبي الأول  بذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية
ذاكرة مصر المعاصرة

كتب– أماني عبد الرزاق:

كشف العدد العاشر من مجلة ذاكرة مصر المعاصرة، الصادرة عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، جانب آخر من حياة أحمد حسنين باشا؛ الرجل السياسي الأول في حياة الملك فاروق، حيث يتعرف القارئ على حسنين باشا الرياضي الأولمبي، بعيدًا عن الجانب السياسي، وذلك في مقال بعنوان ” أحمد حسنين: الفارس الأولمبي الأول”.

ويقول الناقد الرياضي علي خضير إن أحمد حسنين باشا لعب دورًا هامًّا في الحياة السياسية المصرية منذ تولي الملك فاروق حكم مصر وحتى وفاته في حادث سيارة عام 1946م. وأوضح أنه تواجد في الحياة الرياضية قبل تواجده في الحياة السياسية؛ لكونه صاحب الإطلالة الأولى للرياضة المصرية والعربية والشرقية في ساحة الألعاب الأوليمبية التي يمر على تواجده فيها هذا العام مائة سنة كاملة. وبذلك حاز فضل الأسبقية وحجرة للرياضة المصرية بعيدًا عن النتائج من فوز أو هزيمة.

ويضيف أن إطلالة حسنين ومشاركته كانت لحظة فارقة في تاريخ الرياضة المصرية التي لم تكن قد نافست أي منافسين آخرين في أيًّ من أنواع الرياضات التنافسية التي تحمل في جنباتها مدًّا ثقافيًّا واجتماعيًّا وإنسانيًّا إلى أبعد حدًّ. ثم إن مشاركة أحمد حسنين في الدورة الأوليمبية بستوكهولم 1912م جاءت تأكيدًا وتدعيمًا لتواجد اللجنة الأوليمبية المصرية في سجلات اللجنة الأوليمبية الدوليةوهي السلطة الرياضية الأعلى في العالم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *