توصيل الغاز الطبيعي ل20 ألف عميل بقيمة 200 مليون جنية بقنا

توصيل الغاز الطبيعي ل20 ألف عميل بقيمة 200 مليون جنية بقنا
خالد عبد البديع

كتب-هبه عبدالحميد:

أكدت بعض المصادر التي عقده مسئولى قطاع البترول  في عدد من الاجتماعات حاليا للبدء فى تنفيذ خطة توصيل الغاز الطبيعى لمحافظة قنا، بهدف القضاء على أسطوانات البوتاجاز من خلال التوسع فى عمليات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمصانع، وتخفيف من الأعباء على كاهل الدولة لارتفاع فاتورة استيراد المنتجات البترولية وعلى رأسها البوتاجاز.

ومن جانبه قال خالد عبد البديع رئيس شركة “جاسكو” إن توصيل الغاز الطبيعى لمحافظة قنا سوف يتم على عدة مراحل تستهدف المرحلة الأولى توصيل الغاز لـ20 ألف عميل منزلى بقيمة 200 مليون جنيه تتحملهم الحكومة المصرية ممثلة فى الشركة القابضة للغازات “إيجاس”.

وأشار عبد البديع إلى أنه يتم حاليا البحث عن مصادر لتمويل المشروع، وغالبا ما سيتم اللجوء إلى البنوك للحصول على قرض لإتمام المشروع فى مدة يصل أقصاها إلى 18 شهرا.

وحول ارتفاع تكاليف توصيل الغاز لمصنع قنا للأسمنت والتى تصل إلى 170 مليون جنيه قال عبد البديع إن ارتفاع تكاليف التوصيل ترجع إلى وجود المصنع فى قلب الصحراء، بعيدا عن الخطوط الرئيسية للغاز، والتى تقع غرب النيل على بعد 80 كيلو مترا مربعا من مصنع الأسمنت ومروره على 4 تعديات، تمر التعدية الرئيسية من أسفل النيل وهو أمر يتطلب تكنولوجيا حديثة وتكاليف كبيرة.

وأشار عبد البديع إلى أن توصيل الغاز الطبيعى لمصنع قنا للأسمنت من شأنه تحسين اقتصاديات المشروع، وأن تعوض الشركة لتكاليف توصيل الغاز خلال عاميين نتيجة فروق أسعار المازوت والغاز الطبيعى الذى يعد الأرخص.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *