التخطي إلى المحتوى

كتب- عمر فليفل:

في يوم 17 يوليو أقيم في القاعة الكبرى بالمركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية معرض فني بعنوان (ألوان الطيف) للفنانتين الروسيتين جانا زاكوفنكو وأوكسانا ليخاتسكايا المقيمتين في مصر.

والرسامة جانا زاكوفنكو تعمل في مجال نادر من مجالات الرسم وهو الرسم على القطيفة أما الرسامة أوكسانا ليخاتسكايا فهي متخصصة في مجال الأيروجرافيا الذي يقوم أساسا على أسلوب الرسم برذاذ الألوان.

ولم يكن عنوان المعرض من قبيل الصدفة إذ أن كلتا الفنانتين تستعينان في أعمالهما بكافة أطياف الألوان وتتسم أعمالهما بالنضارة والواقعية والإحساس بالبعد والفراغ.

ولدى افتتاحه لهذا المعرض أعرب السيد ألكسندر أنطونوف مدير المركز عن امتنانه لهاتين الرسامتين لإتاحتهما الفرصة لمواطني الإسكندرية للتعرف على ضربين نادرين من ضروب الفنون التشكيلية وأشاد سعادته بأن إقامة المعارض الفنية الخاصة بالمغتربين الروس داخل قاعات المركز الثقافي الروسي أصبح من التقاليد الحميدة وأن الكثيرين من هؤلاء الفنانين بزغت موهبتهم في الفن على حد تعبيره في مصر التي أصبحت بالنسبة لهم بمثابة الوطن الثاني.

وحضر هذا المعرض ممثلون عن متاحف الفنون بالثغر وطلاب جامعة الإسكندرية وأعضاء الجالية الروسية المقيمون في الإسكندرية وممثلو الصحافة المحلية.