9 يوليونظر دعاوى حل البرلمان ..و”العمدة” القضاء الأداري سينصفنا

9 يوليونظر دعاوى حل البرلمان ..و”العمدة” القضاء الأداري سينصفنا
مجلس الشعب - البرلمان المصري

كتب – علي عبد المنعم : 

تنظرمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار على فكرى، الأثنين  9 يوليو الدعاوى المقدمة من عصام سلطان ومحمد العمدة  بطلان قرار المجلس العسكرى بحل مجلس الشعب وكذلك بطلان قرار وزير العدل بمنع الأعضاء من دخول مجلس الشعب للرد وتقديم المستندات.

وقال محمد العمدة عضو البرلمان المنحل أن الدعوى تطالب بوقف تنفيذ والغاء قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحل البرلمان ومنع الأعضاء من الدخول .

وأوضح العمدة في تصريحات خاصة أن الدعوى مؤسسة على أن هذا القرار لايستند إلى نص دستوري يبيح للمجلس العسكري إتخاذ هذا القرار ،وهذا مبني على ماحدث حينما حاولت الأغلبية رفع الثقة عن الحكومة وتمسك العسكري بأنه لايوجد نص في الأعلان الدستوري يعطي صلاحية سحب الثقة .

وأضاف أن الدعوى تأسست أيضا على انعدام حكم المحكمة الدستورية لأنه تجاوز اختصاص المحكمة والذي ينحصر في في تقرير مدى دستورية نص قانوني من عدمة كما أنه مد بطلان الثلث ليقرر بطلان الثلثين دون سند من الواقع أو القانون كما أنه قام بحل سلطة أخرى وهذا لايجوز .

وأكد العمدة أنهم سوف يقدمون للمحكمة في الجلسة القادمة مذكرة ختامية بأسباب عوار هذا القرار والحكم كما سيوضح فيها مخاطر عدم عودة البرلمان ،والتي تتمثل في القبول بتسليم المجلس العسكري جميع السلطات في الدولة ،التشريعية والتنفيذية، فضلا عن إقرار استقلال وانفصال المؤسسة العسكرية الذي تضمنه الأعلان الدستوري وقبول تشكيل المجلس العسكري للجمعية التأسيسية والأعتراض على نصوص الدستور بما يحقق مصالحهم الشخصية وأشار العمدة أن هذه النتائج لن يتقبلها  مجلس الدولة الذي وقف طوال تاريخه حصنا لحماية الحقوق والحريات العامة في مصر.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *