دراسة اللغة الانجليزية تضاعف راتبك

دراسة اللغة الانجليزية تضاعف راتبك
نقود

كتبت – حبيبة الفقي :

 

 أفادت دراسة حديثة أعدتها «يورومونيتر انترناشونال» بناء على طلب من المجلس الثقافي البريطاني، بأن اللغة الإنجليزية تلعب دوراً محورياً في تحديد رواتب الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ إن الموظفين الذين يجيدون هذه اللغة، يحصلون على رواتب شهرية تصل إلى ثلاث مرات أعلى من غير المجيدين لها.

وقالت الدراسة التي شملت ثماني دول، إن إجادة اللغة الإنجليزية من الممكن أن تلعب دوراً مؤثراً في تحديد رواتب الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأشارت إلى أن الفجوة في الرواتب بين الموظفين الذين يملكون القدرات الوظيفية نفسها ما عدا إجادة اللغة الإنجليزية، تتراوح بين 5% في تونس و75% في مصر وأكثر من 200% لبعض الفئات الوظيفية في العاصمة العراقية بغداد.

 وشملت الدراسة أكثر من 2000 مقابلة مع موظفين من الفئات الشابة والمتعلمين، إضافة إلى مسؤولين حكوميين ومستشاري توظيف في كل من الجزائر ومصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وتونس واليمن. وتتوقع الدراسة أن معدلات الزيادة السنوية في عدد الناطقين باللغة الإنجليزية تتراوح بين 5 و7% في معظم الدول التي شملتها من الفترة الحالية وحتى العام 2016.

 وجدير بالذكر ان  القطاع الخاص يستولى على النسبة الأكبر من الطلب على اللغة الإنجليزية في المنطقة، ولا سيما الشركات الدولية. وتبرز الحاجة إلى إجادة اللغة الإنجليزية في قطاعات كثيرة مثل: تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات والشحن والاتصالات والصرافة والسياحة والضيافة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *