كشف الغش التجارى للحوم بإستخدام تقنية البصمة الوراثية

كشف الغش التجارى للحوم بإستخدام تقنية البصمة الوراثية
دكتور صلاح محمود

كتبت-بسمة محمود:

توصلت مدينة الابحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب الى إمكانية إكتشاف الغش التجارى للتصدى لظاهرة خطيرة بالآسواق المصرية وجارى العمل عليها.

صرح الدكتور “عصام خميس” مدير المدينة عن قيام قسم البحوث الآحماض النووية بالمدينه بمناقشة ورشة عمل تحت عنوان “كشف الغش وتحديد نوعية كل من اللحوم والآلبان بأستخدام تقنية الوراثة الجزئية” فى الفتره من 9-11 يوليو.

 بمشاركة العديد من الجهات المصريه وزارة الصحة والتموين، والحجر الصحى البيطرى، و المعاهد البحثية والجامعات المصرية والعربية والآجنبية .

وأوضح د. خميس أن هناك تضافر للجهود تُبذل في إكتشاف الغش التجاري للتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة من أجل حماية المستهلك خاصة في ظل مواصلة تجار السلع الفاسدة فرض بضاعتهم علي المستهلك.

 لذلك قامت مدينة الأبحاث بتحديد نوعية كل من اللحوم والألبان المتداولة بالأسواق المحلية والعالمية وذلك باستخدام تقنية الوراثة الجزيئية للحامض النووي الخاص بكل نوع (البصمة الوراثية).

وأشار الدكتور” صلاح محمود” رئيس قسم بحوث الأحماض النووية ومنسق الورشة  أنه تم إجراء طريقة جديدة ومبتكرة للكشف عن غش اللحوم والألبان على أسس وراثية تتعلق بإيجاد كواشف جزيئية للكشف عن مصادر ونوعية كل من اللحوم والألبان مستخدماً ما يسمى بالبصمة الوراثية لكل نوع من حيوانات المزرعة وذلك باستخدام تقنية “PCR”، وبالفعل تم التوصل إلى تحديد نوعية لحوم كلاً من: الخنازير، القطط، الكلاب، الخيول، الحمير، هذا بالإضافة إلى لحوم وألبان كلاً من : الجاموس، الأغنام، الأبقار.

 وجارى إستنباط كشافات وراثية جديدة لتحديد لحوم وألبان كلاً من الماعز، الجمال وتعتبر هذه الطريقة ذات كفاءة عالية حيث تكفي كميات قليلة جداً من اللحوم والألبان لإجراء هذه التحاليل الدقيقة.

والجدير بالذكر أن عدد من أساتذة الجامعات المصرية  سيقون بألقاء عدد من المحاضرات العلمية بالورشة، ويحاضر الدكتور “إبراهيم سماحة” رئيس قسم الرقابة الصحية علي الأغذية – كلية الطب البيطري – جامعة الإسكندرية محاضرة تحت عنوان”سلامة وجودة اللحوم ومنتجاتها”، ويلقى الدكتور “أحمد عبد الموجود” أستاذ البيولوجيا الجزيئية بكلية الزراعة – جامعة المنيا محاضرة تحت عنوان “طرق مبتكرة للكشف عن غش منتجات اللحوم باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل والمركب”، و الدكتور “عمر عامر” نقيب الأطباء البيطريين بالإسكندرية – يلقى محاضرة بعنوان “صحة وسلامة الألبان ومنتجاتها”، ويلقى الدكتور” شريف منشاوي” بكلية الطب البيطري – جامعة الإسكندرية محاضرة بعنوان “تحسين إنتاجية اللحوم و الألبان في الأبقار المصرية وذلك باستخدام عوامل الوراثة الجزيئية المساعدة” هذا بالإضافة إلى عدد من المحاضرات التي يلقيها عدد من الباحثين بالمدينة.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *