“دانتي” يجمع بين طبرمين والإسكندرية

“دانتي” يجمع بين طبرمين والإسكندرية
المعهد الثقافي الايطالي

كتبت-بسمة محمود

فاز الشاعر الإيطالي دانتي مارياناتشي مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة بجائزة “طبرمين” للإعلام والتي تحمل اسم “الشاعر الألماني جوته”، عن مقال  له بعنوان “رؤية طبرمين من الإسكندرية” والذي نشره إبريل  الماضي في الصحيفة المصرية “بروجريه إيجيبسيان” باللغة الفرنسية.

حمل”دانتي” اسم شاعر إيطاليا الأشهر “دانتي اليجييري” صاحب “الكوميديا الإلهية”،و هو شاعر وقصاص ترجمت أعماله إلى كثير من لغات العالم، وهو أيضا ناقد، إلى جانب العمل الصحفي الذي مارسه من خلال التقارير الصحفية في مجال الثقافة التي أعدها للتليفزيون الإيطالي الرسمي وصحف  ومجلات إيطالية وأوروبية.

 أما في القاهرة عمل مستشارا ثقافيا لإيطاليا ومديرا للمعهد الثقافي الإيطالي ومشرفا على المعاهد الثقافية الإيطالية في العالم  العربي، وكان يشغل المهمة نفسها في براغ ودبلن، وادمبرج، وبودابست، وفيينا، قبل وصوله إلى  القاهرة.

هذا وقد تسلم “مارياناتشي” الجائزة مع الفائزين الآخرين منهم سجاربي، والدو مولا، في الحفل الذي اقيم في المسرح القديم بتاورمينا (الاسم العربي المشهور لهذه المدينة هو “طبرمين”) التي تقع في جزيرة صقلية التى كانت من بين المدن الحصينة إبان الوجود العربي على الجزيرة،كما يستضيف المسرح سنويا مهرجانا شهيرا للسينما.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *