بإعتبارها رئيساً لـ ” الأورمتوسطى للمحليات والأقاليم ” مصر تطرح رؤيتها لمواجهة التحديات التى تواجه الدول

بإعتبارها رئيساً لـ ” الأورمتوسطى للمحليات والأقاليم ” مصر تطرح رؤيتها لمواجهة التحديات التى تواجه الدول
دكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة

كتب وليد سلام:

تشارك مصر فى إجتماعات جمعية الأورمتوسطية للمحليات والأقاليم والمقرر إنعقادها اليوم الإثنين فى مدينة الرباط المغربية .

وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة قبيل مغادرته القاهرة أمس أن مصر تشارك فى إجتماع هيئة مكتب الجمعية الأورمتوسطية هذا العام بإعتبارها رئيساً للجمعية بعد إختيارها بالإنتخاب فى الإجتماع الذى عقد العام الحالى فى إيطاليا .

وقال أن مصر ستطرح خلال الإجتماع رؤيتها للتحديات التى تواجه دول الأورمتوسطى لافتاً النظر إلى أن أهم هذه التحديات تتركز فى عدة محاور من بينها الأزمة الإقتصادية الطاحنة التى تواجهها حالياً دول الأورمتوسطى الواقعة فى الإتحاد الأوروبى إلى جانب المشكلات الإقتصادية والإجتماعية التى تعانى منها دول جنوب الأورمتوسطى إضافة إلى عدم الإستقرار السياسى والتحول الديمقراطى التى يشهدها عدد من الدول فى الأورمتوسطى .

أضاف إلى أن مصر ستعرض أيضاً خلال الإجتماع – الذى يستمر يوماً واحداً ويشارك فيه 10 أعضاء يمثلون هيئة مكتب الجمعية الأورمتوسطية – ستعرض أهم المشكلات التى تواجهها دول الأورمتوسطى جراء هذه التحديات ومنها معدلات النمو المنخفضة للإقتصاد القومى وما يترتب عليها من إرتفاع كبير           فى معدلات البطالة .

وقال أن الورقة المصرية ستقترح خلال الإجتماعات إيجاد نماذج نجاح لحل بعض هذه المشكلات وموائمة هذه النماذج لظروف كل دولة والإستفادة من تجارب بعض الدول المتقدمة تكنولوجياً من داخل الأورمتوسطى والإستفادة من سوق العمل والموارد البشرية داخل هذه الدول .

وقال الدكتور على عبد الرحمن أن الإجتماع سيناقش دعم اللامركزية فى الإدارة المحلية لدول الأورمتوسطية من خلال تكثيف الدراسات المشتركة فى هذا المجال لافتاً النظر إلى أن نسبة اللامركزية فى المحليات تختلف من دولة إلى أخرى وهو ما يحتم على رئاسة الجمعية إجراء العديد من الدراسات لضمان اللامركزية فى المحليات .

وكان إجتماع الجمعية الذى عقد فى إيطاليا خلال العام الحالى قد إختار مصر ممثلة فى الدكتور على         عبد الرحمن محافظ الجيزة رئيساً لجمعية الأورمتوسطية للمحليات والأقاليم عن دول جنوب المتوسط بالمشاركة مع أسبانيا عن دول الإتحاد الأوروبى ومن المقرر أن تبدأ الرئاسة الفعلية لمصر أغسطس المقبل ولمدة عامين .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *