“المدار” تنشر الصيغة النهائية لتأسيسية الدستور

“المدار” تنشر الصيغة النهائية لتأسيسية الدستور
مجلس الشعب


39% للأحزاب..15 للهيئات القضائية ..9 للمؤسسات الدينية و10للشخصيات العامة و10 لشباب الثورة

كتب-علي عبد المنعم

انتهت القوى السياسية إلى الصيغة النهائية لمعايير تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، التي تم الاتفاق عليها في اجتماعها، الذى انتهى في ساعة متأخرة من فجر اليوم الخميس بمقر حزب الوفد.


وعلمت المدار ان الأحزاب التي شاركت في الاجتماع قد اتفقت على تخصيص 39% من مقاعد التأسيسية للأحزاب السياسية، ويكون تمثيلهم كالتالي: 16 عضواً من حزب الحرية والعدالة، و8 من حزب النور، 5 من حزب الوفد، و2 من كل من المصريين الأحرار والمصري الديمقراطي، والوسط، وعضو واحد من كل من الكرامة، التحالف الشعبي والإصلاح والتنمية ، والبناء والتنمية.


كما توافقوا على 15 عضوًا من الهيئات القضائية ، 9 أعضاء ممثلين للمؤسسات الدينية بواقع 5 أعضاء من الأزهر، 4 أعضاء ممثلين عن الكنائس، و10 من الشخصيات العامة، و10 من شباب وفتيات الثورة، و7 أعضاء من اتحاد العمال والفلاحين والاتحادات النوعية ، و7 أعضاء من النقابات المهنية، وممثل عن للشرطة، وممثل عن القوات المسلحة، ووزارة العدل. 


فيما انسحب ممثلو الحزب المصري الديمقراطي د/ محمد أبوالغار ود.عماد جاد ود. فريد زهران،  من اجتماع الأحزاب، معترضين على نسبة الحزب الحرية والعدالة، معللين ذلك بعدم تغليب أي تيار على حساب التيارات الأخرى في تشكيل التأسيسية، كما انسحب ايضًا حزب المصريين الأحرار.


عقد الاجتماع برئاسة الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد وفؤاد بدراوى سكرتير عام الحزب، وحضر الاجتماع كل من أسامة ياسين وأحمد دياب وفريد إسماعيل كممثلين عن حزب الحرية والعدالة، وسيد خليفة ممثلا عن حزب النور.


كما حضر الدكتور أيمن نور، ممثل حزب غد الثورة، والمهندس أبو العلا ماضى، رئيس حزب الوسط، والدكتور وحيد عبدالمجيد، المنسق العام للتحالف الديمقراطى، والنائب عبدالمنعم الصاوى، والدكتور أحمد سعيد، رئيس حزب المصريين الأحرار، والدكتور محمد أبوالغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، وعماد جاد، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *