4.5% النمو المتوقع للاقتصاد الكوري الجنوبي

4.5% النمو المتوقع للاقتصاد الكوري الجنوبي
658134

 

 

 

سول

 

توقع معهد حكومي للبحوث أن يحقق الاقتصاد الكوري الجنوبي نمواً سنوياً يبلغ 4.5% في عام 2011، حيث تساهم الوتيرة المستمرة للانتعاش الاقتصادي الدولي في مزيد من الصادرات.

وزادت التوقعات من قبل المعهد الكوري للاقتصاديات الصناعية والتجارة من توقعاته السابقة التي تبلغ 4.3% في العام الماضي، حقق الاقتصاد الكوري الجنوبي ، رابع اكبر اقتصاد في آسيا نمواً بلغ 6.2%.

وقال المعهد للبحوث في تقرير إنه من المرجح أن ينمو الاقتصاد في بوتيرة أسرع من التوقعات السابقة بالرغم من أنه لن يبلغ الرقم الذي تم تحقيقه في العام الماضي.

وأشار إلى أن المخاطر المتزايدة مثل أزمة الديون الأوروبية تظل مصدراً للقلق، لكن من المرجح أن تقفز الصادرات بنسبة سنوية تبلغ 20% بفضل العناصر غير المتوقعة مثل زلزال اليابان في مارس والتحسن في الاقتصاد الدولي.

وقال المعهد في تقرير أوردته وكالة الأنباء الكورية “يونهاب” إن سرعة نمو الصادرات قد تنخفض في النصف الثاني من هذا العام، لكن توقع أن تسجل البلاد فائضاً تجارياً سنويا يبلغ 32 بليون دولار، أعلى من الهدف السابق للحكومة والذي يبلغ 25 بليون دولار.

ويمكن أن يدفع الارتفاع في أسعار السلع الدولية الواردات إلى الزيادة بنسبة 25% تقريباً. وارتفعت أسعار النفط الخام ، الغازات الطبيعية ومختلف المواد الخام جميعاً في هذا العام مقارنة بعام 2010.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يزيد إنتاج شبه الموصلات بنسبة 17.9% في عام 2011 مقارنة بالعام الذي سبقه، مع زيادة إنتاج مجالات تقنية المعلومات والحديد بنسبة 13.7% و13.1% على التوالي.

وأوضح أنه من المرجح أن تزيد الصادرات من 10 منتجات صناعية رئيسية بنسبة 16.1% في هذا العام بالإضافة إلى نمو الحديد، البتروكيماويات، الماكينات العامة والسيارات أكثر من 20% سنوياً.

وذكر المعهد في تقريره أنه من المتوقع أن يبلغ الفائض التجاري من المنتجات الرئيسية الـ10 التي تلعب دوراً حيوياً في النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية 114.8 مليار دولار في النصف الثاني من هذا العام، ومن المرجح أن تسجل الشحنات الإجمالية المتوجهة إلى الخارج 227.1 مليار دولار.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *