بيريز: السلام أمر ملح.. والذهاب للأمم المتحدة خطأ

بيريز: السلام أمر ملح.. والذهاب للأمم المتحدة خطأ
story.Shimon.Peres.jpg_-1_-1

 

 

القدس (CNN)

 

حذر الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، من مغبة استمرار الجمود في عملية السلام مع الفلسطينيين، مشيراً إلى أن الوقت المتاح للتوصل إلى اتفاق بين الجانبين “ينفد سريعاً،” ومشددا على أن الحاجة اليوم إلى تفاهم مع الجانب الفلسطيني باتت “ملحة” للغاية، مع التحذير من خيار توجه السلطة الوطنية إلى الأمم المتحدة لإعلان دولة مستقلة.

وقال بيريز، في مقابلة خاصة مع CNN: “أظن أنه أمر ملح للغاية، ولا أظن أن هناك الكثير من الوقت أمام الجانبين، ولذلك يجب التحرك بشكل ديناميكي.”

وتطرق بيريز في المقابلة إلى تلويح السلطة الوطنية الفلسطينية باللجوء إلى الأمم المتحدة للحصول على اعتراف من جمعيتها العامة بدولة مستقلة، وذلك رداً منها على استمرار المراوحة في عملية السلام ورفض تل أبيب للمطالب المتعلقة بملفات بينها الاستيطان والقدس.

وشرح بيريز وجهة نظره، بالقول إنه “من الخطأ” الذهاب إلى مرحلة إعلان الاستقلال دون دخول عملية سلام.

وتابع: “إذا قررت اعتماد خيار الحصول على اعتراف، فستحصل عليه، ولكن لن يكون هناك تغيير في الوضع.. الاعتراف غير كاف.. لا بد من نيل القبول.”

وأعرب الرئيس الإسرائيلي عن ثقته بأن رئيس وزرائه، بنيامين نتنياهو، “يحاول التوصل إلى سلام،” لكنه لم يخف قلقه من المخاطر التي قد تترتب على “الهوية اليهودية” التي تريدها إسرائيل لنفسها.

وأضاف: “إذا كان هناك دولة واحدة ليس فيها غالبية واضحة.. أو دولة لا تتمتع بغالبية يهودية، فسنكون أمام أمر يخالف كل ما نعمل لتحقيقه.”

يشار إلى أن السلطة الوطنية الفلسطينية تلوح بعزمها الذهاب إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة لطلب الاعتراف الرسمي بها، مدعومة من جامعة الدول العربية، وذلك في الوقت الذي ترفض فيه الولايات المتحدة وإسرائيل هذه الخطوة بشكل كامل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *