الأزهر يشارك في إعادة افتتاح جامعة الزيتونة

الأزهر يشارك في إعادة افتتاح جامعة الزيتونة
الازهر

كتب-علي عبد المنعم

احتفلت تونس وعلماؤها بإعادة فتح جامعة الزيتونة، بعد أنْ صدر حكمٌ بإعادتها، وكانت قد أغلقت بقرار قضائي منذ ما يقرب من نصف قرن ،وقد شارك الدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر لشئون الحوار، في احتفال تونس وعلمائها

وألقى في هذا الاحتفال كلمة الأزهر وتهنئته واستعداده للتعاون العلمي والوقوف بجانب الزيتونة أخت الأزهر التاريخية والعلمية والحضارية.

 وقد صرَّح شيوخ الزيتونة بأنهم سيرسلون قريبًا وفدًا إلى شيخ الأزهر الشريف للتباحُث في هذا الأمر، وفي عقد اتِّفاقية تعاون علمي وأكاديمي في هذا الشأن، وقد أكَّد لهم محمود عزب ترحيبَ الأزهر الشريف بهذه المبادرة.

ويتزامن هذا الحدث مع فعاليات مؤتمر المؤسسات الدينية وحقوق الإنسان في المرحلة الانتقالية، والذي شارك فيه الدكتور محمود عزب ممثل الأزهر، وقد ألقى محاضرة عن دور الأزهر في الحوار والوفاق الوطني الذي أنتج وثائق الأزهر الشريف عن مستقبل مصر ومنظومة الحريات، ودعم الحراك العربي ومناصرة الشعوب، وأخيرًا استكمال أهداف الثورة المصرية، وما زال يُواصل دوره في هذا المضمار الوطني.

كما رصد الدكتور محمود عزب اهتمام تونس ودول المغرب العربي ومتابعتها لدور الأزهر العملي في تجميع أطياف مصر وتوحيدها والبُعد بها عن التشرذم والانقسام، واستمع منهم إلى تجاربهم فيما بعد الثورة التونسية، جاء ذلك خلال التقائه بعدد من قيادات تونس الثقافية والدينية وعلى رأسم الشيخ راشد الغنوشي.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *