بدء اجتماعات لجان البرلمان العربي

بدء اجتماعات لجان البرلمان العربي
جامعة الدول العربية

كتب:أحمديوسف

بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية اجتماعات اللجان الأربع التابعة للبرلمان العربي التي تستمر يومين للإعداد للدورة العادية الأولى للبرلمان التي تعقد بعد غد الثلاثاء .

  وتناقش اللجنة السياسية طلبا مقدما من دولة الإمارات العربية المتحدة بإعادة إدراج البند المتعلق بموضوع احتلال إيران للجزر العربية الثلاث “طنب الكبرى – طنب الصغرى – أبوموسى ” التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة على جدول أعمال اجتماعات جامعة الدول العربية ومنظماتها والمنتديات التابعة لها.

  كما تناقش اللجنة التعدي والاعتداءات المتكررة على السودان من قبل دولة جنوب السودان ومانجم عنها من خسائر اقتصادية وبشرية ودينية ومادية مختلفة ، ومناقشة الوضع في سوريا والذي يزداد تأزما وتعقيدا.

  وتناقش اللجنة الأوضاع في فلسطين ، ودارفور والحوار العربي الإيراني ، وتفعيل وثيقة البرلمان العربي حول الأمن القومي العربي ، ونتائج الجولة الرابعة للحوار العربي التركي المنعقدة في القاهرةيوم 16 إبريل 2012 ، وكذلك ملاحظات أعضاء البرلمان على مشروع وثيقة المصالحة والأهداف  العربية العليا في الحوار مع المجموعة البرلمانية.

  وتناقش لجنة الشئون القانونية الإعداد لندوة  عن الأسرى الفلسطينيين ، والاتصالات التي يجريها البرلمان مع الأطراف الدولية المعنية مثل رئيس الإتحاد البرلماني الدولي .

 كما تناقش اللجنة مشروع تعديل النظام الداخلي للبرلمان العربي الانتقالي  وطلب البرلمان التركي الحصول على صفة مراقب في البرلمان العربي، ومناقشة اقتراح السيد على فتح الباب لتوحيد التشريعات العربية .

 وتناقش لجنة الشئون المالية والاقتصادية إمكانية عقد ندوة أو مؤتمر للمياه في الوطن العربي  العام القادم، ودور البرلمان في تنشيط حركة الاقتصاد بين الدول الأعضاء  والتركيز على تنشيط الاستثمار والتنسيق بين رجال الأعمال العرب ، كما تناقش اللجنة بيانا بنسب تسديد مساهمة الدول الأعضاء في ميزانية البرلمان العربي والمذكرات الموجهة من الأمانة العامة للجامعة العربية إلى المندوبيات الدائمة للدول الأعضاء والأمانة العامة للدول الأعضاء لسداد مساهماتها في موازنة البرلمان العربية.

 أما لجنة الشئون الاجتماعية والثقافية والشباب والمرأة ، فتناقش الأوضاع الإنسانية الناجمة عن اعتداء دولة جنوب السودان على المواطنين وممتلكاتهم ، وتيسير قافلة عاجلة لدعم الشعب الصومالي ، ومتابعة مراحل الإعداد لندوة دور البرلمان العربية في تفعيل وحماية تشريعات حقوق الطفل المقرر عقدها يومي 16 و17 مايو/


التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *