مصر تفسخ تعاقد تصدير الغاز لإسرائيل .. وإسرائيل تقول مصر تخرق “السلام” و لا تعي ما تفعله

مصر تفسخ تعاقد تصدير الغاز لإسرائيل .. وإسرائيل تقول مصر تخرق “السلام” و لا تعي ما تفعله
تصدير الغاز

كتبت ـ نرمين اسماعيل و روحية جلال:

أكد المهندس محمد شعيب – رئيس الشركة القابضة للغاز – مساء اليوم الأحد، إلغاء اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل، معلنًا أنه لا رجعة عن هذا القرار بسبب مخالفات ارتكبها الجانب الأسرائيلى وليس بسبب التفجيرات المتتابعة.

وأوضح شعيب أن إلغاء الاتفاقية يرجع إلى عقود تجارية لم توفِ بها الشركة المكلفة بنقل الغاز لإسرائيل، مشيرًا إلى أن هذه الشركة يمتلك فيها رجل الأعمال الهارب، حسين سالم، مجموعة من الأسهم.

وقال شعيب: “العقد به شروط والتزامات على كل طرف، لكن أخفقت الشركة في الوفاء بالتزاماتها التعاقدية، وتمثل الإخفاق في عدم قدرتها السداد لعدة شهور”، مؤكدًا على أنه تم إنهاء العقد لتلك الأسباب، وليس لإلغاء الاتفاقية أية أبعاد سياسية.

من جانبه أكد الأستاذ ابراهيم زهران – الخبير البترولي – أن الشركة القابضة للغازات المصرية بالفعل ألغت التعاقد لصاحبها ومالكها حسين سالم، مضيفاً أنه لا يوجد أيه تعويضات علي مصر جراء هذا القرار.

وعلي الجانب الأخر نشر علي الموقع الإلكتروني لجريدة “هاآرتس” الإسرائيلية رأي الجانب الإسرائيلي حول هذا القرار حيث كتبت الجريدة: مصر لا تعي ما تفعل.. خطوة مثل هذه ستعيدها سياسيًا واقتصاديًا لما كانت عليه قبل 30 عامًا.. إنها تخرق اتفاقية السلام مع إسرائيل.

 جدير بالذكر أن هذا العقد بين مصر واسرائيل كان منذ عام 2005 بمثابة اتفاق سياسي بين الطرفين.

 

 

 

التعليقات

  1. احلي كلام سمعناه من بدايه الثوره حتي الان احنا احق بالاموال التي تذهب لاسرائيل وكمان بيقلوا ادبهم علينا الكلاب قادر ربنا يخلصنا منهم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *