التخطي إلى المحتوى

اعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية مساء امس بعد فحص ومراجعة جميع ملفات المتقدمين للترشح لمنصب الرئاسة والذي تحدد له يومي 23 و24 من شهر مايو المقبل استبعاد 10 مرشحين ابرزهم، خيرت الشاطر الذي كان محبوسا على ذمة احدى القضايا، وعمر سليمان الذي لم يستكمل الف توكيل من احدى المحافظات، وحازم ابو اسماعيل لحصول والدته على الجنسية الاميركية، وايمن نور ومرتضى منصور لاتهامهما في احدى القضايا.

وكانت في وقت سابق، لم تتمكن لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان من اصدار أي قرارات تتعلق بموقف أي من المرشحين للانتخابات الرئاسية المرتقبة وذلك جراء محاصرة أعداد كبيرة من أنصار المرشح الرئاسي حازم أبوإسماعيل لمقر اللجنة بضاحية مصر الجديدة.

واضطرت اللجنة الى تعليق اجتماع أعضائها أمس الأول وإخلاء مقرها بقصر الاندلس من جميع الموظفين والعاملين على خلفية احتشاد مؤيدي أبوإسماعيل وترديدهم هتافات عدائية ضد أعضاء اللجنة.

وكان الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية المستشار حاتم بجاتو ذكر ان أعضاء اللجنة استشعروا أن هناك خطرا يهدد حياة جميع المتواجدين في الداخل من قبل من يحاصرون مقر اللجنة في الخارج على نحو دفعهم الى اتخاذ قرار فض الاجتماع وإخلاء المقر من جميع العاملين به.

وأشار في تصريح صحافي الى أن فض اجتماع أعضاء اللجنة وإخلاء المقر جاءا «نظرا لعدم توافر التأمين الكافي لهم لأداء عملهم» مؤكدا في الوقت ذاته أن اللجنة لن تباشر عملها إلا من مقرها داخل قصر الأندلس.

ونفى وجود أي نية بأن تستكمل اللجنة عملها من مقر آخر لافتا الى ان جميع الأوراق والمستندات سواء التي تعمل من خلالها اللجنة أو تلك التي تسلمتها من راغبي الترشح على مدى شهر تم تأمينها بالكامل عن طريق وضعها داخل خزائن مؤمنة داخل مقر اللجنة.

وتأتي محاصرة أنصار أبوإسماعيل مقر لجنة الانتخابات الرئاسية بعد يومين على إلزام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة وزارة الداخلية بتقديم شهادة للمرشح أبوإسماعيل تثبت عدم حصول والدته على أي جنسية أخرى غير جنسيتها المصرية وقبول طعن تقدم به بهذا الخصوص.

وكان في وقت سابق، قال الفلكي الشهير محمد فرعون الذي حل ضيفا على الإعلامية رولا خرسا في برنامج «البلد اليوم»، وعرض تحليله لشخصيات مرشحي الرئاسة في مصر حسب أبراجهم، وتواريخ ميلادهم المعلنة في الإعلام. وقال فرعون إن عمرو موسي أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، من مواليد 3 أكتوبر ينتمي إلى العشرية الثانية من برج الميزان، يتمتع بدرجة من الحظ لكنه يغضب من أقل الأشياء. في حين أكد أن د.عبد المنعم أبو الفتوح والذي ينتمي لمواليد الشهر ذاته، أى ينتمي إلى برج الميزان على الرغم من تمتعه بدرجة من الحظ فإنه غير متسامح، وسيواجه خصومة بالغة.

أما د.محمد سليم العوا من مواليد 22 ديسمبر، وهو ينتمي إلى برج الجدي، يتمتع بالحظ لكنه حريص من الناحية المادية.

وعن المرشح حمدين صباحي قال إنه من مواليد 5 يوليو، وينتمي إلى برج السرطان، وهو شخص غامض ومتزمت في آرائه ولا يتنازل عنها، كما أن أفضل شريك له ينتمي إلى برج الجدي، حيث يشاركه في تحقيق أحلامه.

كما قال عن خالد علي، إنه من مواليد 26 فبراير، ينتمي إلى برج الحوت، وهو رومانسي حالم ولا يعيش على أرض الواقع.

وعن خيرت الشاطر أوضح فرعون أنه من مواليد 4 مايو، وينتمي إلى برج الثور، وهو شخص لديه تباطؤ في اتخاذ القرارات، وعنيد وقيادي من الدرجة الأولى، ويحب ألا ينصحه أحد ولكنه ينصح من حوله.

وعن الفريق أحمد شفيق قال: إنه من مواليد 25 نوفمبر، ينتمي إلى برج القوس، وهو من أكثر الأبراج حظا ولكنه قائد غير قوي وبعيد عن الرئاسة.

أما الفريق حسام خير الله، فقال: إنه من مواليد 22 يوليو برج الأسد، وهو شحص قيادي غيور ولكنه يتأثر بالنميمة.

كما قال عن مرتضى منصور، إنه من مواليد شهر يونيو وينتمي إلى برج الجوزاء ويتمتع بالصراحة لكنه متقلب وسريع الانفعال.

وعن الشيخ حازم أبو اسماعيل قال إنه من مواليد 4 يونيو، وينتمي إلى برج الجوزاء، ويظهر عليه ردود أفعاله المتغيرة، وهو متقلب المزاج فكيف سيسيطر على نفسه في ردود أفعاله وهو رئيس.

في حين قال عن أبو العز الحريري، إنه من مواليد 2 يونيو وينتمي إلى برج الجوزاء، ويتمتع بحظ قليل كما أن كرسي الرئاسة بعيد عنه، وأنه يكفيه أنه أصبح نائبا في البرلمان. والمستشار هشام البسطويسي من مواليد 23 مايو، وهو ينتمي إلى برج الجوزاء، ويعتبر محظوظا أسريا وعمليا ولكنه بعيد عن كرسي الرئاسة. كما قال عن اللواء ممدوح قطب، إنه من مواليد 26 يناير من برج الدلو، لكنه لا يعرفه ولكن تاريخ ميلاده يقول إنه محظوظ.

أما د. أيمن نور فمن مواليد 5 ديسمبر وينتمي إلى برج القوس، وهو شخص محظوظ ولكنه من أكثر الناس الذين يهدرون حقوقهم ورئيس مجموعة ناجح ولكنه ليس قائدا. وأكد الخبير الفلكي محمد فرعون أنه تنبأ بالرئيس القادم منذ مدة، وموثق في صحف وجرائد وقال منذ 3 اسابيع توقعت أن يكون رئيس مصر بخلفية عسكرية، وانه لم ينزل إلى السباق بعد الأوفر حظا وهو اللواء عمر سليمان من مواليد 2 يوليو برج السرطان، وهو أكثر الناس قربا للمنصب فهو من برج السرطان وهو برج الغموض، ذكى ويتحرك في الظلام ويعرف كيف يصنع شبكه ويصطاد سمكه جيدا.

إلى ذلك، أقسم الشيخ مصطفى الشبراوي المتحدث باسم الجماعة الاسلامية خلال كلمته التي ألقاها بالمؤتمر الذي عقدته الجماعة وعدد من القوى الاسلامية امام «المنطقة الشمالية العسكرية» بالإسكندرية قائلا: اقسم بالله العظيم الذي لا إله إلا هو ألا يصل عمر سليمان إلى حكم مصر إلا على جثة آخر رجل في الجماعة الاسلامية.

في سياق متصل جاء المرشح الرئاسي عمر سليمان في مقدمة خيارات المصريين لرئاسة الجمهورية، حسب استطلاع رأي نشرته صحيفة «المصري اليوم»، نقلا عن المؤسسة المصرية لبحوث الرأي العام (بصيرة)، وهو الاستطلاع الأول من نوعه عقب إغلاق باب الترشح.