إعادة تأسيس الحوار الوطني في ندوة التثقيف السياسي بمكتبة الإسكندرية

إعادة تأسيس الحوار الوطني في ندوة التثقيف السياسي بمكتبة الإسكندرية
الحوار الوطني

كتب – محمد العدوي  

تنظم وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية  مساء غداً الخميس ندوة بعنوان “الحوار الوطني: إعادة التأسيس”، والتي يتحدث فيها الدكتور خليل مرعي؛ الخبير بالشئون البرلمانية.  

تأتي الندوة في إطار دورة التثقيف السياسي الثانية التي تنظمها الوحدة في الفترة من 8 إبريل إلى 31 مايو، والتي تستهدف التعريف بالمشهد السياسي المصري بعد عام من الثورة وتحديد معالم مختلف الجوانب التي تشكل المشهد السياسي.

وتحاول المحاضرة إلقاء الضوء على حالة التهافت التي أعقبت ثورة 25 يناير لإقامة نوع من الحوار الوطني على المستويين الشعبي والرسمي. ويتناول المحاضر التعريفات المختلفة للحوارات الوطنية ومقاصدها وأهدافها.

ويلقى المُحاضر الضوء على بعض المحاولات الجادة في مصر لإقامة مثل هذا الحوار؛ مثل مؤتمر الحوار الوطني، ومؤتمر الوفاق القومي، وبرنامج التنمية السياسية والتحول الديمقراطي، ووثيقة المبادئ الأساسية للدستور.

ويخلص المحاضر إلى نتائج هذه المؤتمرات ومحاولة تقييمها في سبيل الوصول إلى حوار وطني مجتمعي حقيقي يفضي بنتائج إيجابية على الحياة السياسية في مصر.

يذكر أن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية قد قامت من خلال دورتها الأولى للتثقيف السياسي على تبيان المفاهيم السياسية الرئيسية التي حفل بها الجدل السياسي عقب وأثناء أحداث الحراك السياسي الذي شهدته مصر منذ يناير 2011، مثل مفاهيم السياسة والديمقراطية والدولة المدنية والتيارات السياسية وغيرها، وكذلك محاولة تشريح بنية السلطة ونماذج التحول الديمقراطي، وغيرها من موضوعات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *